القمة العربية .. تحديات مصيرية وتضامن منشود

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ino7

أكد جميع الزعماء العرب خلال اجتماع الجامعة العربية على مستوى القمة، أن المنطقة برمتها تمر بمرحلة خطيرة، مشيرين إلى مركزية قضية فلسطين والوضع في سوريا والإرهاب والتدخل الخارجي.

وركز الزعماء العرب على حساسية الوضع الذي تمر به المنطقة العربية وخطورته.

وأكد ملك الأردن عبد الله الثاني الذي تترأس بلاده القمة العربية في دورتها الـ28 المنعقدة في مركز الملك الحسين بن طلال للمؤتمرات، في منطقة البحر الميت بالأردن، أكد على ضرورة إقامة دولة فلسطينية، مشددا على أنه لن يتحقق سلام في الشرق الأوسط دون ذلك.

وأضاف العاهل الأردني أن إسرائيل تدمر فرص السلام في المنطقة بالتسريع في بناء المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

من جانبه أكد ملك السعودية، سلمان بن عبد العزيز، أن الصراعات التي تمر بها المنطقة "لن تصرف الأنظار عن القضية الفلسطينية. كما شدد سلمان على ضرورة التوصل لحل سياسي للأزمة السورية ووقف القتال.

الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، قال إن الإرهاب بات يمثل خطرا على المنطقة والدول ومقدراتها، مشيرا إلى ضرورة تكاتف الجهود من أجل مواجهة الأخطار والتصدي للتحديات لتعزيز الأمن العربي القومي.

وأكد السيسي ضرورة التصدي للفكر المتطرف، من خلال نشر وإعلاء قيم الدين السمحة وتطوير التعليم، وإنشاء منظومة فكرية متكاملة.

وقال السيسي إن الشعب السوري يعيش مأساة متواصلة، وهو يواجه تحديات في سبيل تلبية تطلعاته المشروعة نحو الحرية والحياة الكريمة والعدل في ظل انتشار الإرهاب.

وأكد السيسي أن الحل السيسي هو الحل الوحيد للخروج من الأزمة التي تعصف بسوريا والسبيل الوحيد لتحقيق تطلعات الشعب السوري، مشيرا إلى أن مصر متمسكة بالحل السياسي التفاوضي وتدعم المحادثات السورية.

كما أكد أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني ألا دولة فلسطينية في غزة ولا دولة فلسطينية بدون غزة، مشددا على ضرورة إنهاء الانقسام، وتحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية وفقاً لاتفاقات الدوحة والقاهرة.

جاء ذلك خلال كلمته في القمة العربية المنعقدة في الأردن، داعيا لتشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية تقوم بإنجاز المهام الدستورية لاستعادة الوحدة، حتى يحقق الشعب الفلسطيني حريته المشروعة في إقامة دولته.

الرئيس اليمني: الحوثيون انقلبوا على التوافقات الداخلية واستولوا على صنعاء

قال الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في كلمة خلال افتتاح أعمال الدورة العادية 28 لمجلس جامعة الدول العربية، إن الحوثيين انقلبوا على التوافقات بعد الحوار الوطني واستولوا على صنعاء.

كما أكد عبد ربه منصور هادي أن أمن اليمن جزء من أمن المنطقة، مشددا على أن اليمنيين لن يقبلوا الفصل عن المحيط الطبيعي والمجال الحيوي للبلاد.

وأفاد رئيس اليمن بأن الحكومة اليمنية حاولت استيعاب الحوثيين، مضيفا أن السلطات اليمنية قدمت لهم تنازلات كبيرة.

وأضاف قائلا إلا إن التأثير والضغط الإيراني  كان أقوى.

كذلك، ألقى الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، كلمة أمام الزعماء والقادة العرب، أكد فيها أن التنظيمات الإرهابية، على غرار داعش، هي تنظيمات مناهضة للإسلام. وقال الأمين العام للأمم المتحدة إن الوقت حان لوقف القتال في سوريا، مشيرا إلى أهمية محادثات جنيف وأستانا.

من جانبها، أكدت فيديريكا موغيريني، الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي، في كلمتها التي استهلتها باللغة العربية، التزام الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع الدول العربية من أجل التوصل إلى حل للقضية الفلسطينية. وقالت موغيريني إن الحل السياسي هو المخرج الوحيد من الأزمة السورية.

إلى ذلك، أكد رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فكي، في كلمته أن دول الاتحاد الأفريقي تقف إلى جانب الدول العربية في السعي إلى التوصل لحل للقضية الفلسطينية، قائلا: "إن الدفاع المستميت على الأقصى الشريف يحتل الصدارة في أولوياتنا".

وتميزت القمة العربية، في هذه الدورة، بمشاركة معظم زعماء وقادة الدول العربية، وكذلك بحضور وفود دول أجنبية، من روسيا وأمريكا وفرنسا والأمم المتحدة.

وافتتحت الجلسة بكلمة للرئيس الموريتاني، محمد ولد عبدالعزيز، الذي ترأست بلاده القمة السابقة وسلمها إلى المملكة الأردنية الهاشمية.

وبعد تسلمه لرئاسة القمة، ألقى الملك الأردني، عبد الله الثاني، كلمة، تلاه الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط.

مركز الملك الحسين بن طلال للمؤتمرات

كذلك ألقيت كلمات من قبل كل من الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يوسف بن أحمد العثيمين، ورئيس البرلمان العربي مشعل بن فهم السلمي.

وتختتم جلسات قمة الجامعة العربية في الساعة السادسة مساء بتوقيت الأردن، بمؤتمر صحفي لأيمن الصفدي، وزير الخارجية وشؤون المغتربين بالمملكة الأردنية، وأحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية.

المصدر: وكالات

نادر همامي

الأزمة اليمنية