الملك سلمان إلى الأردن

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/indk

يبدأ الملك سلمان بن عبدالعزيز، اليوم الإثنين، زيارة رسمية إلى الأردن تسبق مشاركتة في القمة العربية في البحر الميت.

وتتزامن هذه الزيارة، التي تعد الأولى للملك سلمان إلى الأردن منذ توليه الحكم في يناير/كانون الثاني 2015، مع صعوبات اقتصادية تعاني منها عمان، وتراجع المنح المالية، وزيادة الضغط على مواردها ومرافقها مع تدفق اللاجئين إليها.

ويبلغ عجز الموازنة الأردنية للعام الجاري، نحو مليار دولار أمريكي، من إجمالي قيمة النفقات البالغة 12 مليار دولار أمريكي.

ويستضيف الأردن قرابة 2.5 مليون من غير الأردنيين، منهم قرابة 1.3 مليون سوري هربوا من الحرب الدائرة في بلادهم، إضافة إلى عراقيين، ويمنيين وليبيين، وعمالة مصرية وافدة. ويعتبر من أكثر الدول الحليفة للرياض، تاريخيا، خاصة في الملفات السياسية والأمنية.

ويشتري الأردن النفط الخام، وبعض مشتقاته من المملكة العربية السعودية، بأسعار تفضيلية، إلى جانب منح مالية سنوية دعما للموازنة ولتنفيذ مشاريع تنموية.

ويستضيف الأردن، القمة العربية، الأربعاء المقبل، في منطقة البحر الميت‎، بعد اعتذار اليمن، منتصف أكتوبر/تشرين أول الماضي، عن استضافتها، نظرا للأوضاع التي يعيشها بسبب الحرب.

تجدر الإشارة إلى أن الملك سلمان كان قد قام بجولة آسيوية، الشهر الماضي، شملت كلا من ماليزيا وإندونيسيا وسلطنة بروناي دار السلام واليابان والصين والمالديف والأردن. وتعد هذه أول جولة للعاهل السعودي في جنوب شرق آسيا منذ توليه الحكم في 23.01.2015.

المصدر: الأناضول

رُبى آغا