المغرب.. العثماني يعلن ميلاد حكومة الأحزاب الستة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/in8h

أعلن رئيس الحكومة المغربية المكلف سعد الدين العثماني، السبت (2017.03.25) عن الانتهاء من تشكيل حكومته بصفة رسمية.

وأشار سعد الدين العثماني إلى أن الحكومة المقبلة ستتكون من 6 أحزاب، وهي الأحرار، والاتحاد الاشتراكي، والاتحاد الدستوري، والتقدم والاشتراكية، والحركة الشعبية، بالإضافة إلى حزب العدالة والتنمية.

ورسم العثماني ملامح برنامج الحكومة المقبلة، واعدا بأن تكون الحكومة في مواجهة التحديات، و"حكومة انجاز وانتاج وفعل".

وكان مصدر قيادي في حزب العدالة والتنمية المغربي قد كشف، السبت، أن رئيس الحكومة المكلف، سعد الدين العثماني، توصل إلى تشكيل ائتلاف حكومي يضم 6 أحزاب، بينها حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، الذي رفض عبد الإله بنكيران، الأمين العام للعدالة والتنمية، ضمه إلى الحكومة في وقت سابق.

وقال عضو في الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية (أعلى هيئة تقريرية في الحزب ويترأسها بنكيران)، مفضلا عدم ذكر اسمه، إن العثماني أخبر قياديين بالحزب في اجتماع لجنة اقتراح أسماء الوزراء باسم الحزب، بتوصله إلى تشكيل ائتلاف حكومي.

ولفت إلى أن الائتلاف يضم، إضافة إلى حزب العدالة والتنمية ( يملك 125 مقعدا في مجلس النوب من أصل 395 مقعدا)، التجمع الوطني للأحرار (37 مقعدا)، والحركة الشعبية (27 مقعدا)، والاتحاد الدستوري (19مقعدا)، والتقدم والاشتراكية (12 مقعدا)، وتابع أنه يضم أيضا حزب الاتحاد الاشتراكي (20 مقعدا) الذي كان قد رفضه بنكيران.

وأضاف المصدر أن العثماني قال إن قرار دخول حزب الاتحاد الاشتراكي للحكومة قرار سيادي، من دون مزيد من التفاصيل.

وكان رئيس الحكومة المغربية المكلف قد أكد على رغبته في الإسراع بتشكيل الحكومة في أقرب الآجال، على أن تكون بمواصفات القوة والانسجام والقدرة على مواصلة الإصلاحات في البلاد.

وعاش المغرب من دون حكومة رسمية منذ أكثر من 5 أشهر، إذ طال أمد الانسداد في تشكيل الحكومة، والتي كان بنكيران مكلفا بتشكيلها، بسبب خلافاته مع زعيم "الأحرار"، عزيز أخنوش، بخصوص مشاركة حزب "الاتحاد الاشتراكي" في الحكومة.

المصدر: مواقع مغربية + وكالات

ياسين بوتيتي

الأزمة اليمنية