بدء اجتماعات مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين

أخبار العالم العربي

بدء اجتماعات مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبينبدء اجتماعات مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/in6y

انطلقت في العاصمة الأردنية عمان اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين وكبار المسؤولين بحضور الأمين العام للمنظمة أحمد أبو الغيط وسفراء الدول العربية.

وأوضحت وكالة "بترا" الأردنية الرسمية أن هذه الجلسات، التي تسلم رئاستها مندوب الأردن الدائم في الجامعة السفير علي العايد، تأتي، تحضيرا لاجتماع وزراء الخارجية العرب.

وأشارت الوكالة إلى أن هذه الاجتماعات تناقش الملفات السياسية والدبلوماسية والأمنية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ونقل نتائجها إلى اجتماع مجلس الجامعة على المستوى الوزاري، المزمع عقده بعد غد الاثنين.

وقال مندوب الأردن الدائم لدى جامعة الدول العربية، علي العايد، فور تسلمه رئاسة مجلس الجامعة العربية من المندوب الموريتاني، ودادي ولد سيدي هيبة: "إن الأردن حريص على تسخير إمكانياته كافة لخدمة القضايا العربية التي تتصدرها القضية الفلسطينية".

وجدد العايد موقف المملكة الداعم لجهود استئناف المفاوضات الفلسطينية – الإسرائيلية وفق سقف زمني، وصولا إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس، ومواجهة الاعتداءات والانتهاكات على المقدسات في القدس، وذلك بكل الوسائل القانونية والسياسية.

وعرض العايد لمواقف الأردن حيال الأزمات في المنطقة، مؤكدا على الحل السياسي في سوريا بما يحقق تطلعات الشعب السوري ويوقف نزيف الدم ويحافظ على وحدة أرضه ويسمح بعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، لافتا إلى ما يتحمله الأردن من أعباء كبيرة نتيجة استضافة نحو 3.1 مليون لاجئ سوري.

وفيما يتعلق بالأزمة في اليمن، أشار العايد إلى وقوف الأردن مع الشرعية ورفضه التدخل الخارجي في الشأن اليمني الداخلي، وحل الأزمة ضمن سياقات المبادرة الخليجية.

وأكد وقوف الأردن مع العراق في حربه ضد الإرهاب، وبسط سيطرته على أراضيه، لافتا إلى موقف المملكة وحربها ضد الإرهاب الذي يشكل تهديدا للأمن القومي وللعالم بأسره.

يذكر أن عمان ستستضيف، يوم 29/03/2017، الدورة الـ28 للقمة العربية، التي ستشكل أبرز محاورها، وفقا لما سبق أن أعلنه العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، القضية الفلسطينية، والأزمة السورية، والأوضاع في العراق وليبيا، ومحاربة التطرف والإرهاب، وذلك بالإضافة إلى قضية اللاجئين، التي تم إدراجها في الأجندة بمبادرة من الجانب الأردني.

ومن المتوقع أن يشارك وفد رسمي من روسيا في المراسم الافتتاحية للقمة العربية القادمة ، حيث أكد وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، في وقت سابق، دعوة بلاده لروسيا في اتصال هاتفي مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف.

المصدر: بترا + وكالات

رفعت سليمان