"غضب الفرات" تنتقل إلى الضفة الأخرى بدعم من التحالف

أخبار العالم العربي

سد الطبقة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/imru

أكد البنتاغون تنفيذ طيران التحالف الدولي عملية إنزال في ريف الرقة لعناصر من قوات سوريا الديموقراطية قرب بلدة الطبقة الخاضعة لسيطرة "داعش".

وأوضح المتحدث باسم البنتاغون أدريان رانكين غالاواي أن طائرات أمريكية استخدمت لإنزال عناصر من التحالف العربي السوري (الذي يدخل في قوام سوريا الديمقراطية) في إطار هجوم واسع النطاق للسيطرة على سد الطبقة.

ولم يحدد المسؤول عدد المقاتلين الذين تم إنزالهم، لكن إعلاميين سوريين تحدثوا في "تويتر" عن نحو 100 جندي حطوا في ريف الطبقة الغربي تزامنا مع وصول جنود من قوات سوريا الديمقراطية من الضفة اليسرى للفرات قرب قلعة جعبر على متن زوارق حربية.

وكانت تقارير إعلامية ذكرت أن 5 مروحيات أمريكية نفذت 21.3.17 عملية بتغطية جوية قدمتها 5 مقاتلات، بإنزال العشرات من عناصر مشاة البحرية (المارينز) الأمريكيين وعناصر "قسد" في محيط بلدة الطبقة.

وفي وقت سابق أكد مسؤول في الإدارة الأمريكية أن قوات سوريا الديمقراطية بدأت هجوما واسع النطاق في ريف الرقة الغربي بدعم أمريكي بري مدفعي لاستعادة سد الطبقة الاستراتيجي.

 وأوضح المسؤول في تصريحات لقناة "سي إن إن" أن مستشارين أمريكيين موجودون بالقرب من قوات سوريا الديمقراطية، على الرغم من أنهم لا يعملون على جبهات القتال. وأضاف أن قوات المارينز، التي نشرتها واشنطن في سوريا في وقت سابق، بدأت بتقديم الدعم المدفعي للعملية ضد "داعش".

وأوضح المسؤول أن بسط السيطرة على سد الطبقة يعد خطوة مهمة نحو مواصلة عزل الرقة وتحريرها من "داعش" في نهاية المطاف.

بدورها أكدت حملة "غضب الفرات" في بيان تنفيذ العملية وتحرير قرى أبو هريرة والمشيرفة والكرين والمحمية".

ويقول سكان محليون إن طائرات أمريكية ألقت منشورات الثلاثاء حذرتهم فيها من التجول وذلك بعد أن أكد نشطاء معارضون مقتل وإصابة العشرات بغارة للتحالف الدولي على مدرسة كانت تستخدم كملجأ للنازحين في قريبة المنصورة قرب الطبقة.

المصدر: وكالات

اوكسانا شفانديوك

الأزمة اليمنية