مصادر إقليمية وغربية تتهم إيران بتكثيف الدعم للحوثيين

أخبار العالم العربي

مصادر إقليمية وغربية تتهم إيران بتكثيف الدعم للحوثيين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/imq3

صرح المتحدث باسم التحالف العربي، اللواء أحمد عسيري لرويترز الثلاثاء 21 مارس/ آذار بأن لدى التحالف معلومات تفيد بأن إيران تهرب أسلحة إلى الحوثيين وجهات أخرى في المنطقة العربية.

وقال عسيري في هذا الصدد: "لا نفتقر إلى معلومات أو أدلة على أن الإيرانيين يهربون أسلحة إلى المنطقة بوسائل مختلفة."

وأضاف عسيري: "نلاحظ أن الصاروخ كورنيت المضاد للدبابات موجود على الأرض.. في حين أنه لم يكن موجودا من قبل في ترسانة الجيش اليمني أو ترسانة الحوثيين. لقد جاء بعد ذلك."

 فيما قال قيادي في جماعة الحوثي، طلب عدم الكشف عن اسمه لرويترز: "اتهامات التحالف لإيران بتهريب أسلحة إلى اليمن محاولة للتغطية على فشل السعودية في الانتصار في حرب صعبة قتل فيها 10 آلاف شخص".وأضاف".. "السعوديون لا يريدون الاعتراف بإخفاقاتهم ولذلك يبحثون عن أعذار زائفة... بعد عامين من العدوان الذي تشارك فيه الولايات المتحدة وبريطانيا."

كما أوردت رويترز عن مسؤول عربي كبير تشارك بلاده في العلمليات العسكرية ضد الحوثيين ضمن التحالف العربي أنه قال: "نريد أن توقف إيران تصدير التشيع إلى المنطقة.. سواء في اليمن أو غيره" ، مشيرا إلى أن أنشطة إيران الطائفية أزعجت الدول السنية في الشرق الأوسط.

في السياق ذاته اتهم مسؤول أمني إيراني كبير سابق إيران بالتدخل في الشؤون الداخلية لجيرانها العرب وصرح لرويترز بأن حكام إيران المتشددين يخططون لتمكين جماعة الحوثي في اليمن "لتعزيز قبضتهم في المنطقة".

وأضاف المسؤول الإيراني: "إيران تخطط لإنشاء ميليشيا في اليمن على غرار جماعة حزب الله. من أجل مواجهة سياسات الرياض المعادية... تحتاج إيران لاستخدام كل أوراقها".

وختمت رويترز تقريرها الحصري بعنوان "مصادر إقليمية وغربية: إيران تكثف الدعم للحوثيين في حرب اليمن" بقول دبلوماسي غربي :"تحاول إيران منذ فترة طويلة صقل قطاعات من ميليشيات الحوثيين ليكونوا قوة معطلة في اليمن".

المصدر: رويترز

علي الخطايبة