أهم المواقع التي فقدها داعش في الساحل الأيمن من الموصل

أخبار العالم العربي

أهم المواقع  التي فقدها داعش في الساحل الأيمن من الموصلالموصل (أرشيف)
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ilqa

بعد أشهر على انطلاق عمليات تحرير الموصل، في أكتوبر/تشرين الأول 2016، أصبح أكثر من ثلثي المدينة تحت سيطرة الجيش العراقي.

وتواصل القوات العراقية تقدمها في الجانب الأيمن (الغربي) من مدينة الموصل، مضيقة الخناق على تنظيم داعش،حيث خسر خلال هذه الأشهر مواقع مهمة، على رأسها المجمع الحكومي ومطار الموصل ومعكسر الغزلاني. 

 

المجمع الحكومي

استعاد الجيش العراقي السيطرة على المجمع الحكومي وسط الموصل يوم الثلاثاء 7 مارس/آذار، ويضم المجمع الواقع قرب منطقة باب الطوب مقر الحكومة المحلية (مجلس المحافظة) الذي تمت استعادته عبر عملية عسكرية استمرت لوقت متأخر من الليل، علاوة على ذلك تم تحرير مبنى مديرية الشرطة في حي الدواسة ومجمع المحاكم القريب منها.

 

مطار الموصل

تمكنت القوات العراقية الخميس، 23 فبراير/شباط ، من تحرير مطار الموصل بعد أربعة أيام فقط من انطلاق عمليات تحرير الجانب الأيمن، وعلى الرغم من أن المطار  في جنوب الموصل متوقف منذ فترة طويلة، إلا أن فقدانه شكل ضربة معنوية قاصمة لتنظيم (داعش).

 

​معسكر الغزلاني

بالتوازي مع تحرير مطار الموصل، شنت القوات العراقية عملية عسكرية واسعة لاستعادة معسكر الغزلاني، وهو قاعدة عسكرية سابقة للجيش العراقي، وفي يوم الجمعة 24 فبراير/شباط، أعلنت القيادة العسكرية تحريره بالكامل. ويتمتع المعسكر بأهمية استراتيجية كبيرة، إذ إن وجوده على تلة يجعله يطل على حيين من أهم أحياء الساحل الأيمن هما حي دور السكر، وحي الطيران.

 

مقر البنك المركزي

استعادت القوات العراقية الثلاثاء 7 مارس/آذار، مقر البنك المركزي القريب من حي الدواسة في الموصل، ومباشرة بعد ذلك أعلن البنك المركزي في بغداد عزمه تنفيذ خطط لتقييم الأضرار التي لحقت به من أجل إعادة إعماره بمجرد الانتهاء من تحرير المدينة.

 

​متحف الموصل

نجحت القوات العراقية في تحرير متحف الموصل الأثري بعد أكثر من عامين على ظهور مقاتلي داعش في شريط فيديو وهم يدمرون آثاره التي تعود بعضها إلى أكثر من ثمانية قرون قبل الميلاد، وأظهرت صور نشرتها وكالات الأنباء ومواقع التواصل الاجتماعي المتحف مدمرا بالكامل.

 

محطة "اليرموك" للكهرباء 

حررت قطعات الفرقة المدرعة التاسعة من الجيش العراقي محطة كهرباء اليرموك في الساحل الأيمن للموصل، وهي المحطة الرئيسية التي تزود المدينة بكاملها بالكهرباء.

المصدر:إرفع صوتك

علي يوسف

الأزمة اليمنية
مباشر.. استعراض للأسلحة الثقيلة في معرض "الجيش 2017" في موسكو