رئيس البرلمان الليبي يدعو إلى إجراء انتخابات قبل فبراير

أخبار العالم العربي

 رئيس البرلمان الليبي يدعو إلى إجراء انتخابات قبل فبرايرعقيلة صالح عيسى العبيدي رئيس مجلس النواب الليبي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/il18

دعا عقيلة صالح عيسى العبيدي رئيس مجلس النواب الليبي (الذي يعقد جلساته في شرق البلاد)  الأربعاء 8 مارس/آذار إلى إجراء للانتخابات الرئاسية والتشريعية قبل فبراير/شباط عام 2018.

ويرى البرلماني الليبي عقيلة في ذلك محاولة لوضع حد للأزمة العميقة، التي غرقت فيها البلاد ومن أجل حل المشكلات السياسية التي تعصف بها.

جاء ذلك في رسالة بعث بها عقيلة العبيدي إلى رئيس اللجنة العليا للانتخابات في ليبيا.

وكان مجلس النواب الليبي قد صوت الثلاثاء 7 مارس/آذار لصالح تعليق الحوار السياسي ووقف سريان اتفاقية الصخيرات. وأعلن رئيس مجلس النواب، المستشار عقيلة صالح عن إلغاء قرار المجلس الصادر في الـ26 يناير/كانون الثاني عام 2016، بشأن اعتماد الاتفاق السياسي الليبي الموقع في الصخيرات المغربية.

وقال الناطق الرسمي باسم مجلس النواب: "قرر مجلس النواب تعليق الحوار ورفض الملحق الأول من الاتفاق السياسي الذي يخص تسمية رئيس وأعضاء المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، إلى حين صدور بيان واضح من الأطراف الأخرى المشاركة معه في الحوار بخصوص الهجوم على الهلال النفطي من قبل "سرايا الدفاع عن بنغازي".

وكان  مجلس النواب أصدر قرارا بداية العام الماضي يؤيد الاتفاق السياسي مع التحفظ على المادة الثامنة واعتماد المجلس الرئاسي وتكليفه بتشكيل حكومة وفاق.

وجاء في بيان للمجلس: "بعد هذا القرار يلغي المجلس مشاركته في أي حوار ليبي ليبي حتى إعلان الأطراف المتنازعة موقفها بشكل واضح من الهجوم على الهلال النفطي".

يذكر أن منطقة الهلال النفطي تشهد منذ أسبوع اشتباكات عنيفة بين الميليشيات المذكورة والقوات المنبثقة عن برلمان طبرق.

المصدر: وكالات

ادوار سافين

الأزمة اليمنية