الغنوشي يقترح تجديد الموقعين على "وثيقة قرطاج" لالتزامهم

أخبار العالم العربي

الغنوشي يقترح تجديد الموقعين على راشد الغنوشي، رئيس حركة النهضة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ikfp

اقترح راشد الغنوشي، رئيس حركة النهضة على رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد، الجمعة 3 مارس/آذار، المبادرة بدعوة جميع الموقعين على وثيقة قرطاج لتجديد الالتزام بها وتجسيدها.

وقالت الحركة في بيان نشرته على صفحتها الإلكترونية، إن الشاهد استقبل الغنوشي وبحث معه الأوضاع العامة في البلاد، وعلى وجه الخصوص تفاعلات الساحة السياسية والاجتماعية مع التعديل الوزاري الجزئي الأخير.

وأضاف البيان: "لمعالجة الآثار السلبية الناتجة عن التعديل الوزاري الجزئي الأخير، اقترح رئيس الحركة (الغنوشي) على السيد رئيس الحكومة المبادرة بدعوة كل الموقعين على وثيقة قرطاج للاجتماع من أجل تجديد الالتزام بالوثيقة وتجسيدها والقيام بتقويم جاد لمحصول ستة أشهر من الأداء الحكومي ورسم معالم واضحة للأجندة الوطنية ومنها الاستحقاقات الأساسية مثل الانتخابات المحلية والجهوية وإصلاح الصناديق الاجتماعية".

وأشار البيان إلى أن الغنوشي عبر عن استمرار دعم حركة النهضة "لحكومة الوحدة الوطنية من أجل مواصلة مسيرة الانتقال الديمقراطي وتحقيق التنمية وخاصة في المناطق الأقل حظّا ومقاومة الإرهاب حتى اجتثاثه وما يقتضي كل ذلك من الإقدام على الإصلاحات الضرورية بجرأة وفعالية لكل المنظومات والمؤسسات العمومية وللإدارة".

ووفقا للبيان، فقد أثنى رئيس الحكومة بدوره، على "النهج الوفاقي لحركة النهضة ودورها في دعم حكومة الوحدة الوطنية" مؤكدا "التزام حكومته بنهج التوافق وأنه سيبادر بدعوة الموقعين على اتفاق قرطاج إلى الاجتماع خلال الأسبوع القادم"، وأكد "حرصه على إشراك الجميع والمضي قدما إلى الإصلاحات الضرورية التي تأخرت طويلا حتى وصلت بلادنا إلى هذه الحالة الدقيقة".

يشار إلى أن الشاهد، كان قد ألغى الخميس، منصب وزير الوظيفة العمومية والحوكمة، وقرر إلحاق هياكلها برئاسة حكومته، حسبما أفادت رئاسة الحكومة التونسية، وذلك عقب اعتذار خليل الغرياني، عن شغل منصبه وزير الوظيفة العمومية بعد أقل من أسبوع على تعيينه في هذا المنصب.

وكان تعيين الغرياني، قد أثار جدلا واسعا في الساحة السياسية، وطالب الاتحاد العام التونسي للشغل الذي يعد أكبر النقابات العمالية في البلاد، رئيس الحكومة بالتراجع عن تعيين الغرياني.

المصدر: وكالات

إياد قاسم