ترامب: نحن بحاجة إلى 12 حاملة طائرات!

أخبار العالم

ترامب: نحن بحاجة إلى 12 حاملة طائرات!دونالد ترامب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ikda

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن بلاده بحاجة إلى 12 حاملة طائرات لضمان أمنها القومي، مشددا على صواب نهجه الرامي إلى زيادة الإنفاق العسكري.

وجاءت تصريحات ترامب الخميس 2 مارس/آذار خلال زيارته إلى حاملة الطائرات الجديدة "جيرالد فورد"، التي ترسو حاليا في نيوبورت بولاية فرجينيا.

وقال في خطابه على متن حاملة الطائرات الجديدة: "للتو تحدثت مع ممثلين عن قيادة الأسطول والصناعة الحربية، وبحثت معهم خططي لزيادة قدرات الأسطول بشكل عام، بما في ذلك حاملات الطائرات الـ12 التي نحتاج إليها. كما نحتاج إلى مزيد من الطائرات الحربية وزيادة قدراتنا الإلكترونية بشكل ملحوظ".

ويملك الأسطول الأمريكي حاليا 10 حاملات طائرات، فيما تملك روسيا، على سبيل المثال، حاملة طائرات واحدة فقط. وتعود أقدم حاملات الطائرات الأمريكية إلى عام 1975، وستصبح  "جيرالد فورد" هي حاملة الطائرات الـ 11 حين تدخل الخدمة في غضون بضعة أشهر.

وأضاف الرئيس الأمريكي أن أحد أهداف سعيه لزيادة الميزانية العسكرية تكمن في بناء سفن حربية جديدة، معتبرا أن ذلك سيساعد في "استعراض القوة الأمريكية حتى في الأماكن النائية بالعالم".

وأوضح ترامب أنه يريد زيادة عدد قطع الأسطول الأمريكي من 274 سفينة وغواصة وحاملة طائرات حاليا، إلى 350 في السنوات المقبلة، ما يمثل زيادة بـ40 سفينة بالمقارنة مع الهدف الذي وضعته إدارة الرئيس السابق باراك أوباما والمتمثل بـ310 قطع بحرية.

وأضاف: "بعد سنوات من خفض الإنفاق العسكري الذي أضعف قدراتنا الدفاعية آمل بإجراء إحدى أضخم الزيادات في تاريخ النفقات العسكرية".

وهناك حاملة طائرات جديدة أخرى يجري بناؤها حاليا هي "جون اف كينيدي" وأخرى تم التعاقد على بنائها هي "انتربزايز"، ولكن لدى دخول هاتين الحاملتين الخدمة ستكون حاملات أخرى قد خرجت بسبب قدمها، ولذلك يسعى سلاح البحرية لأن يضمن حصوله على السفن الجديدة في أوانها.

ويقدر ثمن الحاملة "جيرالد فورد" بحوالي 12,9 مليار دولار.

وسبق لترامب أن أعلن عن خطة لزيادة الميزانية العسكرية للبلاد بـ54 مليار دولار، ليبلغ مجمل النفقات العسكرية الأمريكية 603 مليارات دولار.

المصدر: وكالات

اوكسانا شفانديوك