مصدر: الوفد الحكومي في جنيف مرتاح لسير المحادثات مع دي ميستورا

أخبار العالم العربي

مصدر: الوفد الحكومي في جنيف مرتاح لسير المحادثات مع دي ميستورابشار الجعفري وستيفان دي ميستورا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ik5g

قال مصدر مقرب من وفد الحكومة السورية إلى جنيف، الأربعاء 1 مارس/آذار، إن الوفد مرتاح لسير المحادثات مع المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا.

ونقلت وكالة "سانا" الرسمية السورية عن المصدر قوله إن وفد دمشق في مفاوضات جنيف قدم مجموعة من التعديلات والملاحظات على الورقة التي تسلمها من دي ميستورا، الثلاثاء، والمعنونة "مبادئ أساسية للحل السياسي في الجمهورية العربية السورية".

وبحسب المصدر فإن الوفد الحكومي طلب من المبعوث الدولي إطلاع وفود "المعارضات" على الورقة المعدلة وأن يحصل على موقفهم منها، موضحا أنه خلال اليومين الماضيين كانت هناك محادثات معمقة ومثمرة بين الوفد ودي ميستورا حول جدول أعمال المحادثات توجت بالاتفاق على أن الجدول يتضمن 4 سلات تتساوى في الأهمية، وهي الإرهاب، والحكم، والدستور، والانتخابات.

ولفت المصدر إلى أن الوفد الحكومي أثار موضوع تصريحات بعض الأطراف وقيامها بنقل أقوال غير دقيقة عن لسان دي ميستورا بشأن توصيف مجريات جلسات المحادثات، مؤكدا أن مثل هذه التصرفات لا تصب في مصلحة مصداقية المبعوث الدولي وتهدف إلى تضليل الرأي العام وصولا إلى الهدف النهائي المتمثل بإفشال جنيف، وطالبه بضبط مثل هذه التصريحات.

وفي وقت سابق أفادت وكالة "تاس" الروسية، نقلا عن مصدر مصدر مقرب من الوفد الحكومي إن رئيسه بشار الجعفري والمبعوث الدولي إلى سوريا أخفقا في التوصل إلى اتفاق بشأن إجراءات مكافحة الإرهاب في سوريا.

وأوضح المصدر في حديث لوكالة "تاس" الروسية، الأربعاء 1 فبراير/شباط، إن دي ميستورا يرفض إدراج مناقشة موضوع مكافحة الإرهاب على جدول أعمال مفاوضات جنيف، مع أن الوثيقة الإجرائية المقدمة منه سابقا لم تستبعد إمكانية مناقشة هذا الموضوع.

وتابع أن المبعوث الدولي الخاص يرى أن ملف مكافحة الإرهاب يجب أن يتم بحثه في إطار المفاوضات الجارية في العاصمة الكازاخستانية أستانا، بينما الحكومة السورية تصر على ضرورة طرح هذه المسألة في جميع الساحات.

وبحسب المصدر فقد اقترح دي ميستورا على بشار الجعفري العودة إلى حوار جوهري حول جوانب التسوية السياسية بعد إجراء جولة دورية من مفاوضات أستانا، حيث يمكن، برأي دي ميستورا، حل المسائل المتعلقة بمكافحة الإرهاب.

مصدر لـ"سبوتنيك": دي ميستورا طلب من الدبلوماسيين الروس إقناع دمشق بالتركيز على السياسة فقط في جنيف

وفي هذا السياق، قال مصدر مطلع في جنيف إن المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، طلب من الجانب الروسي إقناع الوفد الحكومي السوري بقبول مناقشة القضايا السياسية فقط في إطار المفاوضات الجارية بالمدينة السويسرية.

وقال مصدر مطلع لوكالة "سبوتنيك" الروسية، الأربعاء، إن "دي ميستورا طلب من الروس إقناع وفد الحكومة السورية بقبول أجندة السلات الثلاث"، وذلك في إشارة إلى ملفات الدستور السوري الجديد، والحكومة الانتقالية، والانتخابات.

وكان نائب وزير الخارجية الروسي، غينادي غاتيلوف، قد أجرى، يوم 27 فبراير/شباط، لقاء في جنيف مع المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا.

وفي تصريحات صحفية أدلى بها، يوم الأربعاء، أكد غاتيلوف أن موسكو تدعم الأجندة التي اقترحها دي ميستورا في مؤتمر جنيف-4.

المصدر: وكالات

قدري يوسف، رفعت سليمان