روغوزين: نسعى إلى إدراج مروحيات "كا 52" على قائمة الصادرات العسكرية إلى مصر

أخبار العالم العربي

روغوزين: نسعى إلى إدراج مروحيات نائب رئيس الوزراء الروسي دميتري روغوزين في كابينة مروحية "كا 52" (أرشيف)
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ik0h

قال نائب رئيس الوزراء الروسي دميتري روغوزين إن روسيا تسعى إلى توسيع قائمة صادرات الأسلحة والتقنيات العسكرية إلى مصر وتوريد مروحيات "كا-52" المعروفة باسم "التمساح".

وأعلن روغوزين، مخاطبا وزير الإنتاج الحربي المصري محمد العصار خلال لقائهما في القاهرة، وهو يستخدم عبارات مجازية: "آمل أن يتحول "التمساح" الروسي إلى تماسيح النيل".

وشدد روغوزين على أن "إجراء مباحثات مفصلة مع القيادة السياسية المصرية أمر في غاية الأهمية" بالنسبة إلى روسيا، مؤكدا أن التعاون العسكري التقني يمثل أهم الأصعدة في العلاقات بين البلدين.

بدوره، أعرب الوزير المصري العصار عن أمله في أن نائب رئيس الوزراء الروسي ووزير الدفاع المصري صدقي صبحي نجحا في التوصل إلى اتفاق بشأن المجالات التي ستتعاون فيها البلدان بعد زيارة روغوزين هذه للقاهرة.

أما مروحية "كا-52 - التمساح" الضاربة المتعددة المهام من الجيل الجديد فتم تصميمها على أساس مروحية "كا-50 - القرش الأسود" خصيصا لتدمير آليات أرضية مصفحة وأهداف جوية.

وفي وقت سابق من الثلاثاء، التقى دميتري روغوزين وزير الدفاع المصري صدقي صبحي وبحثا الطرفان التعاون العسكري التقني بين بلديهما.

نائب رئيس الوزراء الروسي دميتري روغوزين ووزير الدفاع المصري صدقي صبحي أثناء لقاءهما في القاهرة

كما تناول اللقاء سبل تعزيز أوجه التعاون بين روسيا ومصر في ضوء العلاقات الجيدة التى تربط البلدين وكذلك تبادل الرؤى تجاه تطورات الأوضاع على الصعيدين الإقليمي والدولي وانعكاسها على الأمن والاستقرار بالشرق الأوسط، وفقا لموقع "اليوم السابع".

وأكد صدقي صبحي حرص مصر على تعزيز أواصر الشراكة في مختلف المجالات لتحقيق المصالح المشتركة بين البلدين.

من جانبه، شدد روغوزين على دور مصر البارز في مواجهة الإرهاب والحفاظ على الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

ومن المقرر أن يلتقي روغوزين  الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في إطار زيارته الحالية لمصر.

ويضم الوفد الروسي إلى القاهرة مدير الهيئة الفيدرالية للتعاون العسكري التقني ونائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف.

المصدر: وكالات

إينا أسالخانوفا