مقدسي: الأولوية للانتقال السياسي وبعد ذلك محاربة الإرهاب

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ijpk

أعلن جهاد مقدسي، رئيس وفد منصة القاهرة إلى مفاوضات جنيف 4 أن الأولوية بالنسبة إلى مجموعته هي تحقيق انتقال سياسي مشترك بين الحكومة والمعارضة للتوحد من أجل محاربة الإرهاب.

وقال مقدسي في مؤتمر صحفي أجراه عقب لقائه المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، الأحد 26 فبراير/شباط، إن وفده استلم المقترحات التي تقدم بها دي ميستورا حول كيفية تسهيل المناقشات المقبلة بين الوفد الحكومي ووفود المعارضة، مضيفا "سندرس هذه الأوراق وسنعود لهم بالملاحظات".

مقدسي: المفاوضات مخصصة لمناقشة الحكم الانتقالي والدستور والانتخابات

وشدد مقدسي على أن الدعوة لمفاوضات جنيف الحالية تم توجيهها من قبل الأمم المتحدة لمناقشة ثلاثة ركائز وهي الحكم الانتقالي والدستور، أي رؤى الأطراف المشاركة في المفاوضات حول التعديلات الدستورية المقبلة، والانتخابات، مشيرا إلى أن مسألة محاربة الإرهاب لم يتم إدراجها على جدول الأعمال من قبل المنظمة الأممية.

وأضاف: "أمور أخرى لا تناقش، وفقا لصيغة المبعوث الأممي، الذي عمله محكوم بقرار 2254"، مؤكدا عدم وجود خلاف حول مرجعية التفاوض وهي القرار 2254 وبيان "جنيف1".

وأعلن أن "الجهة الوحيدة المخولة لكتابة الدستور هي سوريا الجديدة بعد تحقيق الاتفاق السياسي"، مؤكدا أن المناقشات مع دي ميستورا تجري "حول الدستور وليس حول كتابة الدستور".

مقدسي: هدف جنيف 4 تغيير ديناميكية المفاوضات السورية ودفعها قدما

قال رئيس وفد منصة القاهرة إن الجولة الحالية من المفاوضات السورية من شانها الوصول إلى النتائج الأفضل مقارنة مما كانت للمفاوضات السابقة، "بدلا من رمي الكرة في ملعب المعارضة بمنصاتها الثلاث".

وفي معرض إجابته على سؤال حول احتمال تشكيل وفد واحد مع وفد الهيئة العليا المنبثقة عن منصة الرياض، قال مقدسي: "نحن مدعون كوفد مستقبل، لا مانع للتنسيق لتشكيل وفد واحد وليس موحدا".

وأوضح أن وفده يرفض الانضمام إلى وفد الهيئة بشروطها، والتي اقترحت ضم عدد من ممثلي منصة القاهرة مقابل الموافقة على رؤيتها للحل في سوريا.

وقال: "طرحنا مع وفد الهيئة التلاقي على مبدأ تقني وليس سياسيا.. من دون اندماجات سياسية".

مقدسي: المعارضة ليست مشتتة، وإنما متنوعة

وشدد على أنه يرفض وصف المعارضة بالـ"مشتتة"، قائلا "إن هناك تنوعا في المعارضة".

وأضاف: "حتى منصة موسكو، كما سمعت، ستجتمع مع منصة الرياض على مستوى تنسيقي".

وأشار مقدسي إلى أن العمل السياسي يجب أن يكون داخل سوريا وليس خارجها. 

المصدر: RT

إينا أسالخانوفا