مؤتمر جنيف.. تغطية مباشرة

المفاوضات السورية.. لحظة بلحظة

أخبار العالم العربي

مؤتمر جنيف.. تغطية مباشرة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ijd6

انطلقت في مدينة جنيف الجولة الرابعة من مفاوضات التسوية السورية، المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا أكد أن أجندة المفاوضات ستركز على عملية الانتقال السياسي وفق القرار 2254.

الثلاثاء 28/ 2/ 2017

11:00 - التقى نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف في جنيف رئيس وفد الحكومة السورية بشار الجعفري، وأكد الجانبان على أهمية التركيز على موضوع مكافحة الإرهاب. وقال غاتيلوف إن الوفد السوري لا يعارض اقتراحات المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا.

12:30 - بحث غاتيلوف مع زعيمة حركة المجتمع التعددي رندة قسيس الممثلة في مجموعة أستانا للمعارضة السورية آفاق العملية السياسية السورية.

19:00 - وزارة الخارجية الروسية: غاتيلوف أكد خلال لقاءاته مع الوفد الحكومي السوري ودي ميستورا ورندة قسيس على ضرورة إدراج موضوع مكافحة الإرهاب في أجندة المفاوضات وضمان التمثيل الشامل للمعارضة.

الاثنين 27/ 2/ 2017

07:00 - أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن المفاوضات بين أطراف الأزمة السورية في أستانا "انتهت بنتيجة غير مسبوقة، وتم إنشاء آلية للرقابة على وقف إطلاق النار، وذلك هو المهم والقاعدة الأهم التي سمحت بمواصلة مفاوضات جنيف".

10:00 - أكد مبعوث الرئيس الروسي للشرق الأوسط وإفريقيا، ونائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، ضرورة "تشكيل هياكل معينة تقوم بتحقيق النظام عموما في التسوية السياسية وكذلك هياكل حكم تضم ممثلي السلطات الحالية والمعارضة السورية الوطنية".

كما قال بوغدانوف إن موسكو تأمل في أن تشكل المعارضة السورية وفدا واحدا للمفوضات، مشددا على ضرورة مشاركة الأكراد في المفاوضات في جنيف.

12:20 - وصول نائب وزير الخارجية الروسي، غينادي غاتيلوف، إلى جنيف، لعقد محادثات مع دي ميستورا ومنصات المعارضة

15:15 - بدء الاجتماع بين وفد الهيئة العليا للمفاوضات، وفي تشكيلته زعيم تنظيم "جيش الإسلام"، محمد علوش، مع ستيفان دي ميستورا، الذي سلم فريق منصة الرياض، قبل يومين، ورقة تتضمن اقتراحاته حول شكل المفاوضات وترتيبها.

15:40 - رئيس وفد منصة القاهرة جهاد مقدسي يعلن عن بدء اجتماعه مع دبلوماسيين من البعثة الروسية الدائمة لدى مقر الأمم المتحدة في جنيف.

17:05 - رئيس وفد الهيئة العليا، نصر الحريري: سنجري غدا الثلاثاء اجتماعا مع الوفد الروسي في جنيف، وانفتاح موسكو على فصائل المعارضة مؤشر إيجابي.

نصر الحريري: أجرينا لقاء إيجابيا ثانيا مع دي ميستورا اليوم وسيكون هناك لقاءات أخرى، ونحن مصممون على المضي بإيجابية لمحاولة الوصول لحل سياسي.

17:30 - بدء اجتماع بين غاتيلوف ودي ميستورا في جنيف.

الأحد 26/ 2/ 2017

- محداثات مرتقبة للمبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، مع وفدي منصتي موسكو والقاهرة للمعارضة السورية إلى مفاوضات جنيف

13:20 - رئيس وفد منصة القاهرة، جهاد مقدسي: هناك آراء مختلفة ضمن العيئة العليا للمفاوضات بجانبها العسكري لم تحسم بخصوص تبني الحل السياسي حصرا دون العسكري، ولذلك هناك إجابة عريضة واسعة من قبل الهيئة في ما يتعلق بإدانة التفجيرات الإرهابية

14:40 - وصول وفد منصة القاهرة إلى قصر الأمم المتحدة للقاء دي ميستورا

15:00 - بدء المحادثات بين وفد منصة القاهرة ودي ميستورا

15:50 - مصدر من الهيئة العليا للمفاوضات لـ"RT": تعترض تشكيل اللجان الثلاث التي اقترحها دي ميستورا، وموقفنا نابع عن عدم احترام الاقتراح لنص القرار الدولي 2254 من ناحية ترتيبية زمنية.

17:40 - مقدسي: الأولوية بالنسة إلينا تحقيق انتقال سياسي مشترك بين الحكومة والمعارضة للتوحد من أجل محاربة الإرهاب.

18:40 - رئيس وفد منصة موسكو للمعارضة السورية إلى مؤتمر جنيف-4، حمزة منذر، بعد المحادثات مع دي ميستورا: قدمنا للمبعوث الأممي رؤيتنا لإنهاء الأزمة في سوريا عبر مسارين واضحين، وهما الاستمرار بمحاربة الإرهاب والتنظيمات الإرهابية، وخاصة تنظيمي داعش وجبهة النصرة، والثاني هو الحل السياسي عبر المفاوضات المباشرة برعاية أممية بين الحكومة والمعارضة السورية ممثلة بوفد واحد قائم على التوافق دون إقصاء.

السبت 25/ 2/ 2017

- لقاء مرتقب بعد ظهر السبت بين دي ميستورا ووفد الحكومة السورية لبحث الورقة التي قدمها المبعوث الأممي لبشار الجعفري رئيس الوفد

15:05 - عضو وفد الهيئة العليا للمفاوضات إلى مؤتمر جنيف-4، بسمة قضماني: نتوقع أن يتم تحديد شكل المفاوضات بين الأطراف السورية خلال الأسبوع القادم.

15:05 - قضماني: إن موقفنا يكمن في أن هناك ضرورة وضع إعلان دستوري بصفة وثيقة مؤقتة خاصة بالفترة الانتقالية في سوريا.

16:10 - وصول المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا إلى مقر الأمم المتحدة في جنيف لعقد لقاء مع وفد الحكومة السورية

16:25 - وصول وفد الحكومة السورية إلى مقر الأمم المتحدة في جنيف لإجراء محادثات مع دي ميستورا 

16:30 - دي ميستورا: العملية الإرهابية في حمص، التي أسفرت عن مقتل 42 شخصا، تهدف إلى تقويض المفاوضات، وأتوقع وقوع حوادث مماثلة

16:35 - بشار الجعفري: التفجيرات الإرهابية في حمص هي "رسالة إلى جنيف من رعاة الإرهاب وجريمة لن تمر مرور الكرام".

17:30 - رئيس منصة موسكو للمعارضة السورية ، قدري جميل: وفدنا في جنيف سيلتقي المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا في الساعة 17:00 من يوم الأحد، بعد محادثات لدي ميستورا مع وفد منصة القاهرة ستبدأ في الساعة 16:00.

17:45 - رئيس منصة موسكو للمعارضة السورية ، قدري جميل: مستعدون للتوحد مع وفد الهيئة العليا للمفاوضات لكن من دون تمييز أحد وعلى أساس عادل

18:20 - جميل: وفد منصة موسكو إلى جنيف يدين تفجيري حمص الإرهابيين

18:40 - جميل: وفدنا أجرى لقاء مع وفد منصة القاهرة في مقر إقامتهما في جنيف، امتد لأكثر من ساعة ونصف وسط أجواء إيجابية وبناءة.

18:40 - جميل: لم تتلق حتى الآن من منصة الرياض ولم ترسل لها أي دعوات بشأن إجراء محادثات حول مسألة تشكيل وفد موحد في جنيف.

18:50 - المتحدث باسم وفد الهيئة العليا للمعارضة في جنيف سالم يطالب بإجراء مفاوضات مباشرة مع الوفد الحكومي ويتهم دمشق بعدم الرفبة في مناقشة أية مسائل أخرى غير محاربة الإرهاب.

19:35 - الجعفري: نطالب جميع منصات المعارضة المشاركة في مفاوضات جنيف بإدانة هجمات حمص ومن لن يدين هجوم حمص شريك للإرهاب ودعونا دي ميستورا للتعامل سياسيا مع رعاته

19:55 - رئيس وفد الهيئة العليا للمفاوضات، نصر الحريري: "ندين كل الأعمال الإرهابية التي تقوم بها كل الجهات الإرهابية، ولو كانت حادثة حمص هجوما إرهابيا فموقفنا واضح من الكلام".

20:00 - عضو وفد الهيئة العليا والعقيد السابق في الجيش السوري، فاتح حسوم: تعتقد أن الهجوم في حمص كان عملية نفذتها القوات الحكومية لتصفية بعض الأشخاص المطلوبين دوليا

21:00 - رئيس منصة موسكو، قدري جميل، ورئيس وفد منصة القاهرة، جهاد مقدسي، يدينان العملية الإرهابية في حمص

22:20 - بعد مطالبة الجعفري دي ميستورا يصدر بيانا يدين فيه بشدة هجوم حمص

الجمعة 24/ 2/ 2017

09:00 - ستيفان دي ميستورا يصرح أنه سيبحث اليوم الجمعة خطة العمل في مفاوضات جنيف-4 مع المعارضة ووفد الحكومة السورية.

09:50 - ستيفان دي ميستورا يعلن عقد اجتماع مغلق مع المعارضة السورية في جنيف.

10:00 - ستيفان دي ميستورا يجتمع مع وفد الحكومة السورية في جنيف.

13:26 - رئيس وفد الحكومة السورية إلى مفاوضات جنيف، بشار الجعفري، يعلن أنه استلم "ورقة" من دي ميستورا في نهاية المحادثات بينهما، موضحا أنها تطرقت إلى شكل الاجتماعات المقبلة والمفاوضات بشكل عام في إطار مؤتمر جنيف-4.

15:40 - انطلاق محادثات ثنائية بين دي ميستورا ووفد الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة عن منصة الرياض، وسط استمرار الخلافات بين الأطياف المختلفة من المعارضة السورية، التي لم تتمكن حتى الآن من تشكيل وفد موحد للتفاوض.

16:00 - عضو وفد منصة القاهرة للمعارضة السورية، جمال سليمان: سعى لتشكيل وفد موحد للمعارضة السورية.

16:30 - عضو وفد الهيئة العليا للمفوضات، خالد المحاميد: نتمنى أن يكون هناك وفد واحد ليس موحد، ونعتزم وضع لجانا تشاورية بيننا وبين منصتي القاهرة وموسكو.

17:00 - رئيس وفد الهيئة العليا للمفاوضات: اللقاء مع دي ميستورا كان بناء وتسلمنا منه ورقة تخص الجانب الإجرائي لمفاوضات جنيف، وسمعنا من دي ميستورا حديثا أكثر جدية حول الانتقال السياسي.

17:31 - رئيس وفد منصة القاهرة جهاد مقدسي: مستعدون لتشكيل وفد فني واحد مع الهيئة العليا للمفاوضات ويجب إشراك ممثلين عن الأكراد السوريين في المفاوضات  

18:05 - مدير مكتب دي ميستورا: كافة الفرقاء السوريين أبدوا استعدادهم للجلوس وجها لوجه وإطلاق حوار مباشر.

18:05 - مدير مكتب دي ميستورا: المبعوث الأممي لا يتوقع اختراقا سريعا في المفاوضات وسيجري لاحقا محادثات مع منصتي موسكو والقاهرة

19:00 - بدء محادثات بين وفدي الهيئة العليا للمفاوضات ومنصة القاهرة في جنيف لبحث مسألة تشكيل وفد موحد في المفاوضات

19:10 - المبعوث الخاص للولايات المتحدة إلى سوريا، مايك راتني، يجري في جنيف محادثات تشاورية مع وفد الهيئة العليا للمفاوضات.

20:10 - وصول زعيم تنظيم "جيش الإسلام" ورئيس وفد الفصائل السورية المسلحة إلى مفاوضات أستانا، محمد علوش، إلى جنيف وانضمامه لوفد الهيئة العليا للمفاوضات.

21:00 - جهاد مقدسي: محادثاتنا مع الهيئة العليا للمفاوضات لم تسفر عن أي اتفاق

الخميس 23 / 2

09:00 - ستيفان دي ميستورا يبدأ في الساعة التاسعة بتوقيت جنيف لقاءات ثنائية مغلقة مع الوفود المشاركة في المفاوضات السورية.

09:02 - الإعلان عن أن المشاركين في المفاوضات سيجتمعون اليوم لحضور كلمة ترحيبية للمبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، عند الساعة الثالثة عصرا بتوقيت جنيف.

09:40 - رئيس البعثة الروسية لدى فرع الأمم المتحدة في جنيف يؤكد أن ممثلين عن مجموعة دعم سوريا سيحضرون كلمة دي ميستورا الترحيبية في مستهل مفاوضات جنيف

09:43 - الخارجية الصينية تجدد دعمها لمفاوضات جنيف وتعلن مشاركة مبعوثها الخاص إلى سوريا، شيه شياو يان، في اللقاءات.

09:45 - مايكل راتني، نائب وزير الخارجية الأمريكي، يمثل واشنطن في مفاوضات جنيف بصفة "مبعوث خاص".

موفدنا من جنيف عن انطلاق المفاوضات السورية:

10:09 - استئناف المفاوضات السورية في جنيف بسلسلة لقاءات ثنائية، استهلها دي ميستورا بلقاء وفد الحكومة السورية برئاسة بشار الجعفري

11:14 - دي ميستورا يلتقي رئيس وفد "منصة الرياض" نصر الحريري

11:53 - مصدر دبلوماسي لـRT : عودة الحديث عن استبعاد دي ميستورا عن الملف بجدية ومن الأسماء البديلة سيغريد كاغ وجمال بن عمر

12:11 - وصول جمال سليمان وجهاد مقدسي

12:32 - رئيس وفد هيئة الرياض نصر الحريري يلغي مؤتمرا صحفيا

مؤتمر صحفي لمندوب روسيا الأممي في جنيف

14:30 - تأجيل مراسم الافتتاح الرسمية للمفاوضات في جنيف إلى الساعة السادسة بالتوقيت المحلي

15:11 - أعرب الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عن أمله في أن تستمر العملية السياسية الخاصة بتسوية الأزمة السورية في مفاوضات جنيف والتي" تم تنظيمها على أساس عملي للمرة الأولى" في اجتماع أستانا.

15:40 - قالت يارا شريف، المتحدثة باسم دي ميستورا، إن توقيت توجيه الكلمة الترحيبية إلى المشاركين في الحوار لم يُحدد بعد، مضيفة أن ذلك سيكون مرتبطا بنتائج المشاورات التي يواصلها المبعوث الأممي دي ميستورا

17:20 - أعلنت عضو الهيئة العليا للمفاوضات، بسمة قضماني، أن الهيئة تسعى إلى مناقشة مشروع الدستور السوري المؤقت في إطار مفاوضات جنيف.

18:20 - قالت الهيئة العليا للمفاوضات إنها ستشارك في مراسم الافتتاح الرسمية لمؤتمر جنيف الرابع كوفد أساسي ووحيد من المعارضة.

18:40 - أفادت وكالة "إنترفاكس" بوصول وفد الحكومة السورية برئاسة بشار الجعفري إلى قاعة الجمعية العامة لمقر الأمم المتحدة في جنيف، التي ستحتضن مراسم افتتاح المفاوضات بين أطراف الأزمة السورية.

18:50 - افتتح مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، الجولة الرابعة من المفاوضات السورية بإلقاء كلمة ترحيبية بالأطراف المشاركة فيها.

دي ميستورا: لا حل عسكريا للأزمة السورية وهذه هي الحقيقة اليوم وغدا

دي ميستورا: المشاورات حول إطار مفاوضات جنيف ستتواصل خلال الساعات المقبلة

الأزمة اليمنية