العراق.. العمليات المشتركة تعلن استعادة 50 % من مطار الموصل

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ijcq

أكدت قيادة العمليات المشتركة العراقية استعادة نحو 50%من مطار الموصل، و85% من معسكر الغزلاني على الجانب الغربي للمدينة، كما اعلنت عن فرض سيطرتها على العديد من القرى والمناطق هناك.

وذكرت القيادة المشتركة في بيان، الخميس 23 فبراير/شباط، أن القوات العراقية كبدت تنظيم داعش "خسائر في الأرواح والعتاد".

وأوضحت أن "قوات الشرطة الاتحادية والرد السريع استعادت قرية اليرموك شمال البوسيف جنوبي الجانب الغربي للموصل"، مؤكدة "تطهير بنايات مطار الموصل ومعمل السكر والمجمع السكني".

ونفت القيادة المشتركة للقوات العراقية تصريحات سابقة للفريق رائد شاكر قائد قوات الشرطة الاتحادية قال فيها إن قواته فرضت سيطرتها الكاملة على مطار الموصل، مؤكدة استمرار المعارك العسكرية هناك.

واعتبرت قيادة العمليات المشتركة في الجيش العراقي أن تحرير مطار الموصل يعد هدفا استراتيجيا لقواتها، كونه سيستخدم قاعدة انطلاق لاستكمال مراحل السيطرة على المدينة. 

من جهة اخرى، أوضح البيان أن قوات مكافحة الإرهاب باشرت بالتقدم من عدة اتجاهات نحو معسكر الغزلاني (أكبر القواعد العسكرية السابقة للجيش العراقي) وحررت قرية تل الريان، والمجمع السكني غرب معسكر الغزلاني، باتت على مشارف حي حي المأمون.

وأضاف أن القوات باشرت بالتقدم واقتحام معسكر الغزلاني وتمكنت من السيطرة على مستودعات العتاد القديمة. وأشارت إلى أنها تمكنت من تفجير أكثر من 65 عبوة ناسفة.

في غضون ذلك، اعتبر المتحدث باسم القيادة المشتركة، العميد يحيى رسول، أن معركة الجانب الغربي للمدينة ستكون صعبة بسبب الكثافة السكانية.

وبدأت القوات العراقية، في 19 فبراير/شباط، عمليات استعادة الجانب الغربي من مدينة الموصل.

إلى ذلك، نشرت قناة السومرية نيوز، الخميس، مقطع فيديو يظهر اللحظات الأولى لاقتحام مطار الموصل من قبل قوات الرد السريع.

المصدر: وكالات

ياسين بوتيتي + نادر همامي

مباشر.. من مكان سقوط مقاتلة من نوع F-18 في قاعدة عسكرية بالقرب من مدريد