شويغو: نجحنا في إيقاف الحرب الأهلية في سوريا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ij8r

أكد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن نظام وقف إطلاق النار في سوريا الذي دخل حيز التنفيذ في أواخر العام الماضي، نجح في إيقاف الحرب الأهلية هناك.

وقال الوزير أمام مجلس النواب (الدوما) الروسي في إطار "الساعة الحكومية"، الأربعاء 22 فبراير/شباط: "تم منع تفكك الدولة السورية، بالإضافة إلى إيقاف الحرب الأهلية عمليا وكذلك وضع حد لمحاولات تغيير السلطة الشرعية والتي جرى التحكم بها من الخارج".

وتابع: "كما تم تحقيق عدد من الأهداف الجيوسياسية، بالإضافة إلى إلحاق ضرر كبير بالتنظيمات الإرهابية في سوريا وإعاقة منظومة التغذية المالية وتدفق الموارد إلى تلك التنظيمات".

واستطرد قائلا: "نتيجة نظام وقف إطلاق النار المفروض منذ 30 ديسمبر/كانون الأول، والمتمدد على كامل الأراضي السورية، تم إيقاف الحرب الأهلية عمليا والانتقال إلى العمليات المشتركة لمكافحة الإرهابيين".

وأكد الوزير نشر كتيبتين من الشرطة العسكرية الروسية في سوريا، إذ تعمل إحداهما في حلب، والثانية في وادي برى بريف دمشق.

وطلب شويغو من البرلمان الروسي المساعدة في دعم العملية السياسية بسوريا، ولاسيما فيما يخص بحث مسودة مشروع دستور سوريا الجديد ووضع آليات تبني القانون الأساسي. وأوضح أنه بإمكان البرلمان الروسي أن يستفيد من علاقاته مع البرلمانات الأوروبية من أجل تقديم دعم كبير لمجلس الشعب السوري في هذا المجال. وتابع أن البرلمانيين الروس قد يساعدون السوريين في تسوية المشاكل في العلاقات بين الطوائف والقوميات، والمسائل المتعلقة بتقديم المساعدات الإنسانية للسكان.

المصدر: وكالات

اوكسانا شفانديوك