القوات العراقية على مشارف مطار الموصل

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ij21

أعلن الجيش العراقي في بيان أن قواته وصلت إلى مشارف مطار الموصل الاثنين 20 فبراير /شباط، بعد طرد مسلحي تنظيم "داعش" من تل قريب من المطار.

وتسعى القوات العراقية السيطرة على المطار الواقع جنوب مدينة الموصل، التي لا يزال جزؤها الغربي تحت سيطرة، التنظيم، لتحويله إلى قاعدة دعم للهجوم.

من جهتها أعلنت خلية الإعلام الحربي أن قوات الشرطة الاتحادية والرد السريع (التابعة لوزارة الداخلية) تمكنت من اقتحام هضبة "البو سيف" وتحريرها بالكامل لتصبح في محيط مطار الموصل، كما تمكنت من تدمير عربة مفخخة والاستيلاء على عدد من الأسلحة والعتاد والعثور على أنفاق للمسلحين وقتل عدد من الإرهابيين.

وكانت قيادة الشرطة الاتحادية، أكدت في وقت سابق أن قطعاتها اقتربت مسافة 2 كم من مطار الموصل، مشيرة إلى مواصلة قطعات الفرقتين الخامسة والسادسة بتطهير طريق بغداد - الموصل والتقدم شمالا باتجاه منطقة الغزلاني.

هذا وتمكنت الفرقة المدرعة التاسعة من تحرير قرية اللزاكة الواقعة جنوب غرب الساحل الأيمن للموصل وكذلك تحرير قرية السحاجي بالتعاون مع قطعات الحشد الشعبي.

من جانبها توجهت وحدات خاصة من جهاز مكافحة الإرهاب إلى الخطوط الأمامية حول الجانب الغربي من الموصل، التي يشقها نهر دجلة إلى منطقتين (محليا يعرف بالساحلين).

ويأتي هذا التقدم بعد يوم من إعلان القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء حيدر العبادي، عن انطلاق عمليات تحرير الساحل الأيمن من مدينة الموصل.

ولا تزال القوات العراقية تتقدم في مناطق ذات كثافة سكانية منخفضة، لكن من المتوقع أن يشتد القتال مع اقتراب القوات من المدينة نفسها وخاصة الأحياء المكتضة ذات الأزقة الضيقة، بما يشكل خطرا أكبر على المدنيين.

المصدر: وكالات

علي جعفر