السراج يعود إلى طرابلس بعد رفض حفتر لقاءه في القاهرة

أخبار العالم العربي

السراج يعود إلى طرابلس بعد رفض حفتر لقاءه في القاهرةلقاء السراج و حفتر -أرشيف -
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iicc

أفاد موقع "بوابة الوسط"، الثلاثاء 14 فبراير/شباط، بأن رئيس المجلس الرئاسي الليبي فايز السراج غادر القاهرة عائدا إلى العاصمة الليبية طرابلس.

قالت قناة "ليبيا الحدث" المقربه من قائد الجيش الوطني الليبي خليفة حفتر، الثلاثاء 14 فبراير/شباط إن الأخير رفض لقاء فايز السراج رئيس حكومة الوفاق خلال وجودهما في القاهرة.

ووصل حفتر والسراج إلى القاهرة يوم الاثنين للقاء مسؤولين مصريين، في إطار جهود حل الأزمة الليبية.

من جهته أفاد موقع "بوابة الوسط" بفشل مساعي جمع رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فايز السراج والقائد العام للجيش خليفة حفتر، بعد أكثر من 24 ساعة من وجود الطرفين في العاصمة المصرية القاهرة.

ونقلت "بوابة الوسط" عن مصادر مقربة من الجانبين أن المشير خليفة حفتر رفض الاجتماع بالسراج، طارحا شروطا تتعلق بتعديلات واسعة في الاتفاق السياسي.

وكانت المصادر نفسها قد صرحت أن أسباب تأخر الاجتماع تعود إلى عدم التوافق بشكل نهائي حول النقاط المفترض طرحها من قبل كلا الجانبين، خصوصا ما يحمله السراج تحت عنوان "مبادرة خاصة" والتي يستعد لإطلاقها خلال أيام.

جدير بالذكر أن السفير الإيطالي بليبيا قد أكد أن المشير خليفة حفتر هو جزء من الحل للأزمة الليبية.

وشهدت القاهرة خلال الشهرين الماضيين لقاءات جمعت شخصيات ليبية سياسية وبرلمانية وإعلامية لبحث الالتزام باتفاق السلام، الذي وقعته أطراف النزاع الليبي، في مدينة الصخيرات المغربية، في 17 ديسمبر/كانون الأول 2015.

ومنذ الإطاحة بنظام العقيد معمر القذافي عام 2011، تتصارع ثلاث حكومات على الحكم والشرعية في ليبيا، اثنتان منها في العاصمة طرابلس، وهما حكومة الوفاق برئاسة السراج، وحكومة الإنقاذ بقيادة خليفة الغويل، إضافة إلى حكومة ثالثة برئاسة عبد الله الثني، في مدينة البيضاء.

المصدر: قناة "ليبيا الحدث" + وكالات

ياسين بوتيتي