البرلمان العربي يعمل على تجميد عضوية الكنيست في الاتحاد البرلماني الدولي

أخبار العالم العربي

البرلمان العربي يعمل على تجميد عضوية الكنيست في الاتحاد البرلماني الدوليجلسة للبرلمان العربي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ii16

أكد البرلمان العربي، السبت 11 فبراير/شباط، وجوب تجميد عضوية الكنيست الإسرائيلي في الاتحاد البرلماني الدولي، سعيا لإجبار الحكومة الإسرائيلية على الانصياع لقرارات الأمم المتحدة.

وشددت الوثيقة الصادرة عن المؤتمر الثاني للبرلمان العربي الذي انعقد يوم السبت في القاهرة، على أهمية تلك الخطوة، لا سيما بعد صدور قرار مجلس الأمن الدولي الذي طالب إسرائيل بالوقف الفوري لنشاطها الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية. 

وقال رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم في تصريح أدلى به عقب مشاركته في أعمال المؤتمر الثاني للبرلمان العربي: "إن طرد إسرائيل من الاتحاد البرلماني الدولي ممكن تحقيقه، لأنه لا يوجد فيه حق الفيتو، وهناك 57 دولة إسلامية".

وأكد الغانم أن مجلس الأمة الكويتي انتهى من الجانب القانوني في تلك القضية وستقدم الكويت مقترحاتها إلى المؤتمر القادم لرؤساء البرلمانات العربية، داعيا الدول العربية إلى التحرك لدعم تمرير هذا القرار.

وقال الغانم: "لا أجد أقل من قرار تجميد عضوية الكنيست الإسرائيلي في الاتحاد البرلماني الدولي حتى ينصاع لقرارات الأمم المتحدة، فالحكومة الإسرائيلية لم تتخذ كل هذه الخطوات المخالفة لميثاق الأمم المتحدة والعديد من قرارات الأمم المتحدة، إلا بموافقة ومباركة برلمانية من الكنيست".

وأضاف أن تعليق عضوية الكنيست في الاتحاد البرلماني الدولي وتجميدها سيمثل نصرا سياسيا بالنسبة للعالم العربي، مشددا على أن ذلك "أمر في غاية الأهمية، وهو من الأمور المتاحة في أيدينا كعرب".

ووصف الوثيقة الصادرة عن البرلمان العربي بأنها "شاملة وكاملة تتحدث عن جميع التحديات والقضايا التي يواجهها العرب"، مضيفا أنها تطرقت لجميع القضايا التي تعاني منها الدول العربية مثل سوريا واليمن وليبيا وجزر القمر وموريتانيا والعراق، ووضعت الآليات التي توحد العمل العربي المشترك لمواجهة المشاكل في هذه الدول.

المصدر: كونا

إينا أسالخانوفا