أنصار مقتدى الصدر يتظاهرون وسط بغداد مطالبين بتغيير مفوضية الانتخابات

أخبار العالم العربي

أنصار مقتدى الصدر يتظاهرون وسط بغداد مطالبين بتغيير مفوضية الانتخاباتأنصار الصدر يتظاهرون وسط بغداد مطالبين بتغيير مفوضية الإنتخابات
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ihx4

تظاهر الآلاف من أنصار زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الجمعة 10 فبراير/شباط، وسط العاصمة العراقية بغداد، مطالبين بتغيير مفوضية الانتخابات ومكافحة الفساد.

ويقول منظمو التظاهرة المستمرة منذ يومين إنها "مليونية"، مؤكدين استمرارها لحين تلبية جميع مطالبهم.

وصرح المتحدث باسم الهيئة السياسية للتيار الصدري، جواد الجبوري، أن التظاهرات تهدف لتغيير المفوضية، لأنها معبر للفاسدين، وهي خاضعة للأحزاب المتنفذة.

وأضاف جواد الجبوري أن التيار الصدري سبق وأن طالب بتغيير المفوضية العليا للانتخابات لأن ذلك يصب في مصلحة الشعب العراقي، للخروج من المحاصصة الحزبية.

من جانبه، أفاد رئيس المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات، سربست مصطفى، بأن الدستور والقانون هو أساس المؤسسات العراقية، والقانون هو من يضع طريق إجراء التغييرات، مضيفا أن تغيير المفوضية أو تعديل قانونها يجب أن يتم عن طريق تقديم مشروع التعديل إلى البرلمان الذي هو الجهة التشريعية المختصة بذلك، بحسب القانون.

ومن المتوقع أن تشهد العاصمة العراقية بغداد، يوم غد السبت، تظاهرات كبرى لأتباع مقتدى الصدر الذي طالب الشهر الماضي بتغيير نظام الانتخابات، فيما حددت المفوضية العليا شهر سبتمبر/أيلول المقبل موعدا لإجراء انتخابات مجلس المحافظات.

يذكر أن بغداد ومحافظات عراقية عدة تشهد منذ أكثر من عام تظاهرات احتجاجية تنديدا بالفساد في المؤسسات الحكومية، ويطالب المشاركون فيها بإجراء المزيد من الإصلاحات ومحاسبة المسؤولين الفاسدين.

المصدر: وكالات

ياسين بوتيتي

الأزمة اليمنية