بعد منع العراقيين من دخول أمريكا.. ترامب يدعو العبادي لزيارة واشنطن

أخبار العالم العربي

بعد منع العراقيين من دخول أمريكا.. ترامب يدعو العبادي لزيارة واشنطنحيدر العبادي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ihv0

حث رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال اتصال هاتفي على مراجعة قرار منع العراقيين من دخول الأراضي الأمريكية، فيما دعاه ترامب لزيارة الولايات المتحدة.

وقال مكتب العبادي، في بيان حول نتائج المكالمة الهاتفية، التي جرت مساء الخميس 9 فبراير/شباط: "الجانبان، تناولا العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها".

وشدد العبادي على "أهمية مراجعة القرار الذي صدر بحق العراقيين للسفر إلى الولايات المتحدة ورفع العراق من قائمة الدول المذكورة في الأمر الرئاسي".

كما أكد رئيس الوزراء العراقي أن "عصابات "داعش" الإرهابية في مراحلها الأخيرة، إذ أننا نقاتلهم حاليا في الموصل وحررنا الجزء الأكبر منها ومصممون على إنهاء هذه المنظمة الإرهابية"، مشيرا الى "أهمية استمرار الدعم الدولي والأمريكي في الحرب ضد الإرهاب".

من جانبه، أكد ترامب، حسب البيان، "أهمية التنسيق لإيجاد حل لهذا الموضوع (سفر العراقيين إلى الولايات المتحدة) بأقرب وقت"، لافتا إلى انه "سيوجه وزارة الخارجية الأمريكية في هذا الإطار".

وبارك ترامب "بالانتصارات المتحققة على عصابات داعش"، مشيدا بـ"القوات العراقية وبالشجاعة العالية للعبادي في قيادة الحرب على الإرهاب".

وتابع: "إننا سنعمل سوية لدحر الإرهاب لان العراق حليف لنا"، مجددا دعوته للعبادي "لزيارة الولايات المتحدة الأمريكية".

وكان الأمر التنفيذي الذي أصدره ترامب، في 27 يناير/كانون الثاني، يقضي بمنع مواطني إيران والعراق وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن من دخول الولايات المتحدة لمدة 90 يوما. وشمل القرار أيضا منع كل اللاجئين من دخول البلاد لمدة 120 يوما باستثناء اللاجئين من سوريا الذين تم منعهم لأجل غير مسمى. ويصر ترامب على أن هذه الإجراءات لا ترمي إلى تمييز أحد، إنما إلى منح الأجهزة المعنية مهلة زمنية لتحسين آليات الرقابة ومنع الإرهابيين من دخول البلاد.

المصدر: وكالات

اوكسانا شفانديوك