بغداد ترحب بقرار القاضي الأمريكي تعليق مرسوم ترامب

أخبار العالم العربي

بغداد ترحب بقرار القاضي الأمريكي تعليق مرسوم ترامبمسافرون في مطار بغداد
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ih7y

أفاد المتحدث باسم الحكومة العراقية الأحد 5 فبراير/شباط بأن بلاده تعبر عن رضاها عن قرار محكمة استئناف أمريكية ضد حظر فرضه الرئيس ترامب على دخول مواطني 7 دول إلى الولايات المتحدة.

واعتبر الناطق باسم الحكومة العراقية سعد الحديثي في حديث نقلته "رويترز" القرار بأنه " خطوة في الاتجاه الصحيح وسيسمح بحل المشاكل التي ظهرت على خلفية ذلك".

وفي وقت سابق من اليوم أفادت وكالة أسوشيتد برس بأن محكمة أمريكية رفضت الاستئناف المقدم من جانب وزارة العدل الأمريكية على قرار المحكمة الاتحادية في سياتل الذي علق بشكل مؤقت تنفيذ مرسوم وقعه الرئيس دونالد ترامب في الـ27 يناير/ كانون الثاني الماضي لتشديد سياسة الهجرة وفرض فيه قيودا على دخول العراقيين ومواطني ست دول أخرى غالبية سكانها من المسلمين إلى الولايات المتحدة.

وكان البرلمان العراقي قد صوت في 30 يناير/ كانون الثاني الماضي على قرار يطالب حكومة البلاد بـ "التعامل بالمثل" مع واشنطن، ردا على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، القاضي بمنع دخول العراقيين إلى الولايات المتحدة.

وتجدر الإشارة إلى أن آلاف المستشارين الأمريكيين، بينهم عسكريون ومدينون، يعملون في العراق لصالح الحكومة المركزية، وكذلك في كردستان العراق. وفي حال قررت بغداد، الرد على إجراءات ترامب بالمثل، قد يهدد ذلك مستقبل هذا التعاون.

كما طالب النواب العراقيون الأمم المتحدة والجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي باتخاذ "موقف حازم" ردا على القرار الأمريكي.

وعبرت وزارة الخارجية العراقية عن استغرابها من قرار الرئيس الأمريكي، واصفة إياه بأنه "خاطئ" وتجب إعادة النظر فيه.

المصدر: وكالات

أديب فارس