خفر السواحل يعترض مئات المهاجرين قبالة السواحل الليبية

أخبار العالم العربي

خفر السواحل يعترض مئات المهاجرين قبالة السواحل الليبية قوات خفر السواحل الليبي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ih5f

أفاد المتحدث باسم خفر السواحل الليبي أيوب قاسم السبت 4 فبراير/شباط أن قواته ضبطت أكثر من ألف مهاجر قرب مدينة صبراتة غربي ليبيا خلال الأسبوع المنصرم.

وقال قاسم: "خفر السواحل اعترض 431 مهاجرا يستقلون أربعة زوارق مطاطية قبالة ساحل الخميس الماضي، ونحو 700 مهاجر يوم الـ27 يناير/كانون الثاني الماضي، كانوا على متن 3 مراكب خشبية في المنطقة ذاتها".

وأضاف قاسم: "غير الشرعيين ينتمون إلى عدة دول من أفريقيا جنوب الصحراء وبينهم عدد كبير من النساء والأطفال".

وأكد قاسم أن من بين المحتجزين مهاجرين من سوريا وتونس وليبيا وفلسطين، مشيرا إلى أن المهربين حاولوا منع خفر السواحل من احتجاز المهاجرين على القوارب.

وقال قاسم: "المهاجرون حاولوا إحباط عملية الاعتقال بإطلاق النار على خفر السواحل"، موضحا أن القوات ردت بإطلاق النار إلى أن انسحب المهربون.

وكان خفر السواحل الإيطالي أعلن الجمعة إنقاذ أكثر من 1300 مهاجر في 13 عملية منفصلة في البحر المتوسط خلال الـ 24 ساعة الأخيرة.

وذكر خفر  السواحل في بيان أن سفنا تابعة له ولسلاحي البحرية الإيطالي والبريطاني وسفنا تجارية وأخرى تشغلها منظمات غير حكومية أنقذت المهاجرين، الذين كانوا على متن 13 سفينة في البحر المتوسط. يذكر أن 1300 آخرين أنقذوا خلال عمليات جرت يوم الأربعاء الماضي.

وكانت إيطاليا أسست صندوقا جديدا الأربعاء الماضي لمساعدة الدول الأفريقية على السيطرة على حدودها، في أحدث تحرك ضمن سلسلة من الإجراءات، التي اتخذها الاتحاد الأوروبي لمنع المهاجرين من الوصول إلى القارة العجوز.

وينطلق المهاجرون عادة من ليبيا عبر البحر المتوسط إلى إيطاليا، وهذا الممر حاليا هو الرئيس للمهاجرين إلى أوروبا، علما أن حوالي 181 ألف مهاجر عبروا المتوسط من ليبيا إلى إيطاليا العام الماضي معظمهم في قوارب متهالكة.

وأصبحت نقطة رئيسة لسفر المهاجرين عبر البحر المتوسط إلى منذ إغلاق الطريق بين تركيا واليونان العام الماضي.

المصدر: وكالات

هاشم الموسوي 

الأزمة اليمنية
المحطة الفضائية الدولية.. خروج إلى الفضاء المفتوح