الأمم المتحدة: أيام داعش في العراق معدودة

أخبار العالم العربي

الأمم المتحدة: أيام داعش في العراق معدودةممثل الأمم المتحدة في العراق يان كوبيش
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/igxc

اعتبر ممثل الأمم المتحدة في العراق يان كوبيش الخميس 2 فبراير/شباط أن أيام داعش في العراق صارت معدودة، ودعا القوات المشاركة في عمليات تحرير الموصل إلى مواصلة الحرب على المسلحين.

وأكد كوبيش في رسالة إلى ، أن العراق سيكون بحاجة إلى دعم ومساعدة متواصلين وكبيرين من المجتمع الدولي في مرحلة ما بعد تنظيم "داعش".

وقال المبعوث الأممي في بيان له: "القوات العراقية وبدعم كبير من شركائها الدوليين وخصوصا الأمريكيين، ستبقى مشتركة في عمليات قتالية معقدة في المناطق الحضرية، بيد أنه في المستقبل المنظور القريب، سوف تنتهي عمليات التحرير في العراق إذ إن أيام ما يسمى صارت معدودة".

وحث كوبيش، "السلطات العراقية وجميع القوات المشاركة في عمليات التحرير على مواصلة حملاتها العسكرية الوشيكة بالروح ذاتها، واحترام وتطبيق المبادئ الأساسية للتمييز والتناسب وأخذ الحيطة لحماية السكان المدنيين وإنصاف الضحايا".

وأكد الدبلوماسي الدولي أنه وفي فترة ما بعد داعش، سيكون بحاجة إلى دعم ومساعدة متواصلين وكبيرين من المجتمع الدولي بما في ذلك من شركائه الإقليميين، معتبرا أن "أي إحجام مفاجئ عن المشاركة والدعم سوف يعني تكرارا لأخطاء الماضي، وستكون له عواقب وخيمة على الأمن والاستقرار خارج حدود العراق، وحتى على مستوى العالم".

وكان رئيس الوزراء العراقي  أعلن، في يناير/كانون الثاني الماضي، عن تحرير الجانب الأيسر من مدينة الموصل من سيطرة "داعش" بشكل كامل، فيما دعا القوات الأمنية المشتركة إلى التحرك بسرعة لتحرير الجانب الأيمن من المدينة.

المصدر: السومرية

هاشم الموسوي

الأزمة اليمنية