ترامب: عملية بيع "إف-35" للإمارات ماضية قدما.. وإسرائيل: لن نعارض تصدير "أسلحة معينة"

أخبار العالم العربي

ترامب: عملية بيع
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/p07s

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن الولايات المتحدة أطلقت عملية لتصدير مقاتلات حديثة من طراز "إف-35" إلى الإمارات.

وأعلن ترامب للصحفيين في البيت الأبيض، عقب توصل إسرائيل والسودان إلى اتفاق على تطبيع العلاقات، أن عملية بيع "إف-35" إلى الإمارات "تمضي قدما".

من جانبهما، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع بيني غانتس في بيان مشترك أن تل أبيب لن تعارض بيع الولايات المتحدة "أسلحة معينة" إلى الإمارات.

بيان مشترك لرئيس الوزراء نتنياهو ووزير الدفاع غانتز: بعد عودته من واشنطن إلى إسرائيل تحدث وزير الدفاع غانتز مع رئيس...

Posted by ‎رئيس الوزراء الاسرائيلي‎ on Friday, October 23, 2020

وأشار البيان إلى أن الاتفاقية التي وقع عليها غانتس أمس في واشنطن مع نظيره الأمريكي مارك إسبر من شأنها ضمان تفوق إسرائيل العسكري، وأن إدارة ترامب أطلعت وزير الدفاع الإسرائيلي على خططها لإبلاغ الكونغرس قريبا عن نيتها بيع "منظومات أسلحة معينة" للإمارات.

وتابع البيان: "اتفق رئيس الوزراء نتنياهو ووزير الدفاع غانتس على أنه في ضوء قيام الولايات المتحدة بتعزيز القدرات العسكرية الإسرائيلية وبصون تفوقها النوعي، فإن إسرائيل لا تعارض بيع هذه المنظمات إلى الإمارات".

وشدد مكتب نتنياهو على أن التفاهمات الجديدة لم تكن جزءا من اتفاقية السلام مع الإمارات والبحث فيها بدأ قبل شهر فقط واختتم أمس، "بعد دراسة معمقة من الجهات المختصة في وزارة الدفاع".

ولم يسم البيان "إف-35" مباشرة، لكنه يعكس على ما يبدو تغيرا مهما في موقف تل أبيب الرسمي الذي كان يقضي حتى الآن بمعارضة أي صفقات أسلحة تهدد تفوق إسرائيل العسكري في المنطقة.

المصدر: رويترز + RT

عزيزي القارئ

لقد قمنا بتحديث نظام التعليقات على موقعنا، ونأمل أن ينال إعجابكم. لكتابة التعليقات يجب أولا التسجيل عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي أو عن طريق خدمة البريد الإلكتروني.

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا