تركيا: يجب الامتناع عن تحركات تخل "بروح الوفاق الوطني" في ليبيا

أخبار العالم العربي

تركيا: يجب الامتناع عن تحركات تخل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/loes

دعت الخارجية التركية أطراف النزاع في ليبيا، على خلفية تصعيد الأوضاع في البلاد مع زحف "الجيش الوطني الليبي" إلى العاصمة طرابلس، للامتناع عن التحركات التي تخل "بروح الوفاق الوطني".

وقال المتحدث باسم الخارجية التركية، حامي أقصوي، في بيان صدر عنه مساء اليوم: "إننا نتابع بدقة التصعيد العسكري الأخير للأوضاع في غرب ليبيا. ونعتقد أن الانقسام الحالي في البلاد لا يمكن تجاوزه إلا من خلال حوار ليبي داخلي".

وتابع أقصوي: "إننا ندعم المؤتمر الوطني الذي سينعقد برعاية الأمم المتحدة في مدينة غدامس الليبية من 14 إلى 16 أبريل، والذي سيتيح فرصة لإزالة الخلافات القائمة في البلاد".   

وشدد المتحدث باسم الخارجية التركية، في ختام بيانه، على أنه "من المهم الامتناع عن أي تحركات ستخل بروح الوفاق الوطني في ليبيا".

وتمر ليبيا بأزمة سياسية عسكرية مستمرة منذ الإطاحة بنظام الزعيم الراحل للبلاد، معمر القذافي، عام 2011، ويتنازع على السلطة حاليا طرفان أساسيان، هما حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا بقيادة رئيس المجلس الرئاسي، فايز السراج، والثاني الحكومة الموازية العاملة في شرق ليبيا والتي يدعمها مجلس النواب في مدينة طبرق و"الجيش الوطني الليبي" بقيادة المشير خليفة حفتر.

وفي تصعيد خطير للتوتر بين الطرفين، أعلن حفتر، في وقت سابق من اليوم، إطلاق عملية لـ"تحرير" عاصمة ليبيا طرابلس من "قبضة المليشيات والجماعات المسلحة"، بينما أوعز السراج بالتعامل بقوة لصد زحف قوات "الجيش الوطني".

وسبق أن اتهم "الجيش الوطني الليبي" كلا من تركيا وحليفتها قطر بتأييد الإرهاب في ليبيا والتدخل في شؤونها.

المصدر: RT

مونديال قطر
الأزمة اليمنية
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا