باسيل لبومبيو: "حزب الله" ليس تنظيما إرهابيا ونوابه منتخبون من قبل شعبنا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/lmah

أكد وزير الخارجية اللبناني، جبران باسيل، خلال لقاء عقده في بيروت مع نظيره الأمريكي، مايك بومبيو، أن "حزب الله" قوة سياسية في لبنان منتخبة وليس تنظيما إرهابيا.

وقال باسيل، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع بومبيو عقب محادثاتهما: "بالطبع تحدثنا عن موضوع حزب الله، وكلنا أعرب عن موقفه ووجهة نظره، ونحن أكدنا أن حزب الله بالنسبة لنا حزب لبناني غير إرهابي ونوابه منتخبون من قبل الشعب اللبناني، وبتأييد شعبي كبير، وتصنيفه بالإرهابي يعود للدولة التي تقوم بذلك وهذا أمر لا يعني لبنان".

وتابع: "نحن من جهتنا نتمسك بوحدتنا الوطنية، وهذا الأمر يحافظ على علاقاتنا الجيدة مع الولايات المتحدة، ولا نريد أن تتأثر علاقاتنا مع أمريكا بل نريد أن نعمل سويا لحل هذه المشاكل، ومن ضمنها موضوع حزب الله والنظرة إليه والتعاطي معه، لأننا في نهاية المطاف نعتبر أن استقرار لبنان والحفاظ على وحدته الوطنية هو مصلحة لبنانية وأمريكية وإقليمية ودولية".

واعتبر باسيل أن لبنان وبنظامه السياسي الحالي يواجه الإرهاب ويقدم نموذجا قابلا للحياة.  

بومبيو: "حزب الله" إرهابي ويعمل بأجندة إيرانية هادفا إلى تقسيم الدولة اللبنانية  

من جانبه، اعتبر وزير الخارجية الأمريكي أن أنشطة "حزب الله" تمثل عقبة أمام آمال وتطلعات الشعب اللبناني وتهدف إلى تقسيم الدولة اللبنانية، متهما إياه بالإرهاب.

وقال بومبيو، خلال المؤتمر الصحفي: "علينا أن نواجه الحقائق بأن حزب الله يقف عقبة أمام تطلعات الشعب اللبناني لمدة 34 عاما".

وأشار إلى أن "حملات الحزب المسلحة منافية تماما لمصالح الشعب اللبناني"، مصرحا بأن هذه القوة تقوم "بنشاطات خبيثة نيابة عن النظام الإيراني".

كما اتهم بومبيو "حزب الله" بأنه يسرق موارد الدولة اللبنانية التي تمثل ثروة لشعبها، معتبرا أن "الشبكات الإيرانية الإجرامية العالمية وتبييض الأموال يضع لبنان تحت مجهر القانون الدولي وعقوباته".

وكرر بومبيو أن "حزب الله يعمل وفق أجندة إيرانية" ويسعى إلى "تقسيم الدولة اللبنانية، مشددا على أن جناحه المسلح ينفذ أعمالا إرهابية.

واعتبر وزير الخارجية الأمريكي أن الضغوط التي تمارسها بلاده على إيران "بسيطة وتهدف إلى قطع تمويلها عن الإرهابيين وهي نشطة"، مضيفا: "نعتقد كذلك أن جهودنا تحد من أنشطة حزب الله".

ووعد بومبيو، على الرغم من رفض الجانب اللبناني مشاركته هذا الموقف، بمواصلة بلاده تكثيف الضغوط وتضييق الخناق على "حزب الله".

المصدر: RT + وكالات

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا