عمرو موسى يطالب الدول العربية بالتواصل العاجل مع سوريا بشأن الجولان المحتل

أخبار العالم العربي

عمرو موسى يطالب الدول العربية بالتواصل العاجل مع سوريا بشأن الجولان المحتل
الجولان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/lm9c

أعرب أمين عام جامعة الدول العربية السابق عمرو موسى، عن رفضه لقرار ترامب حول نية واشنطن الاعتراف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان السورية المحتلة.

وقال موسى في تغريدة عبر حسابه الشخصي بموقع "تويتر": "أطالب القمة العربية المنعقدة الأسبوع القادم في تونس بأن تتخذ موقفا واضحا إزاء ما نشره الرئيس ترامب بشأن الاعتراف الكامل بسيادة إسرائيل على الجولان السوري".

وأضاف "اقترح التشاور مع سوريا فوريا، بصرف النظر عن الوضع الحالي، والتنسيق مع حكومتها بشأن الذهاب إلى مجلس الأمن لحفظ حقوق سوريا العربية في أرضها المحتلة، الحكومة السورية التي تكون في وضع قد لا يمكنها من حرية الحركة الدولية، وتحتاج إلى دعم عربي في هذا الإطار، خاصة في موضوع الجولان، من هنا يمكن للدور العربي أن يستأنف نشاطه في المسألة السورية".

وتابع قوله: "هذا وقد ترى القمة تكليف الرئاسة التونسية والأمانة العامة للجامعة العربية بالتواصل العاجل مع الحكومة السورية في هذا الشأن".

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد أعلن أمس الخميس، أنه "حان الوقت" لتعترف واشنطن بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان السورية المحتلة إسرائيليا منذ عام 1967.

وأعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بعد هذا الإعلان عن شكره للرئيس الأمريكي، على دعوته لاعتراف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان المحتلة.

ودانت وزارة الخارجية السورية تصريحات دونالد ترامب، ووصفتها بـ"اللامسؤولة"، مؤكدة "انحياز الولايات المتحدة الأعمى" لإسرائيل.

كما أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، أن الجولان أرض سورية محتلة من قبل إسرائيل بواقع القانون الدولي، وستقف المنظمة مع حق سوريا في هذه المنطقة.

المصدر: تويتر

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

لماذا لا يستطيع البشر القضاء على السرطان؟