القاهرة ردا على أردوغان: حاقد على مصر

أخبار العالم العربي

القاهرة ردا على أردوغان: حاقد على مصر
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/lil3

انتقدت القاهرة تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، التي هاجم من خلالها الأوروبيين لتواصلهم مع الرئيس المصري السيسي، تزامنا مع تنفيذ إعدامات بمصر، اعتبرتها أنقرة غير عادلة.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد حافظ، الأربعاء، إن "الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يطل علينا مرة أخرى بأحاديث حول مصر وقيادتها السياسية تنطوى بشكل جلي على حقد، بل وتعبر عن مواصلة احتضانه لجماعة الإخوان الإرهابية ومناصرتها".

وحدد حافظ وفقا لما قاله، 6 أمور اقترفها أردوغان وجاءت كالتالي: 

1. قام أردوغان بحبس وسجن الصحفيين الذين وصل عددهم إلى 175 صحفيا وعاملا بالمجال الإعلامي.

2. في وقت تشير فيه التقديرات إلى وجود ما يزيد على 70 ألف معتقل سياسي داخل تركيا.

3. أردوغان فصل أكثر من 130 ألف موظف تعسفيا من وظائفهم الحكومية.

4. كما قام بمصادرة أكثر من 3000 جامعة ومدرسة ومؤسسة تعليمية.

5. إدانة أنقرة لـ27 أكاديميا تركيا من جراء توقيعهم عريضة في عام 2016 تدعو لإنهاء النزاع المستمر منذ 30 عاما بين الدولة التركية والأكراد، وقال إن "هذا السرد إنما يوضح عدم مصداقية ما يروج له الرئيس التركي.

6. خلال الأسبوعين الماضيين فقط، تم إصدار أوامر اعتقال بحق أكثر من 1400 مواطن تركي، وإصدار إجراءات عقابية ضد العشرات من الأكاديميين والصحفيين ورموز المجتمع المدني ومجتمع الأعمال، ومنها الحكم الصادر مؤخرا ضد 16 شخص بعقوبة السجن المؤبد، ومنهم المدافعين عن الحريات المدنية وعدد من الصحفيين المعارضين نتيجة ممارسة حقوقهم في حرية التعبير والتجمع السلمي.

وجاءت هذه التصريحات بعدما هاجم الرئيس التركي الزعماء الأوروبيين المطالبين بإلغاء عقوبة الإعدام في تركيا، بينما يستمرون بالتواصل مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وقال أردوغان للقادة الأوروبيين: "تقولون لنا لا يجوز إعادة العمل بعقوبة الإعدام، ثم تلتقطون صورة مع شخص أعدم 42 مصريا"، وذلك في إشارة إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

المصدر: وكالات

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا