بالوثائق.. تعميم إماراتي يخفف الحظر عن سفن قطر

أخبار العالم العربي

بالوثائق.. تعميم إماراتي يخفف الحظر عن سفن قطر
موانيء الإمارات - أرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/lhkq

تداولت مصادر إعلامية، وثيقة أصدرتها إدارة موانئ أبوظبي، قررت بموجبها التراجع عن قرارات سابقة بشأن التصدير والاستيراد من قطر.

وتضمنت الوثيقة الصادرة في 12 فبراير الجاري، تعليمات رئيس الإدارة البحرية في موانئ أبوظبي، بشأن تحديث الإجراءات المتعلقة بقرار الحظر البحري على دخول السفن التي تحمل علم قطر إلى الموانئ الإماراتية.

ووجهت الوثيقة التعليمات إلى قباطنة السفن، وملاك شركات الشحن ومشغليها، ووكلاء السفن، ومشغلي المرافئ.

وقالت إدارة الموانئ: "بالإشارة إلى تعليمات رئيس الإدارة البحرية رقم 3-2017، والصادرة بخصوص آلية تنفيذ قطع العلاقات مع قطر، يرجى العلم أنه جرى تحديث آلية التنفيذ على النحو التالي: عدم استقبال موانئ الدولة أي سفينة تحمل العلم القطري أو تملكها شركات أو أفراد قطريون".

وأضافت أن القرار استثنى ما سماه "حالات الطوارئ والإنقاذ المختصة في السلامة والحماية البحرية"، دون توضيح تلك الحالات تفصيليا.

كما قضت التعليمات بمنع السفن التي ترفع علم الإمارات من التوجه إلى موانئ قطر، وأن يتم البدء بتنفيذ القرار اعتبارا من تاريخ إصداره يوم 12 فبراير.

من جهته أبلغ مصدر بقطاع الشحن وكالة "رويترز" أن التعميم ينطبق على جميع الموانئ في دولة الإمارات. 

وفرضت كل من السعودية والإمارات والبحرين وكذلك مصر، على قطر حظرا اقتصاديا وسياسيا، عقب توجيه اتهامات لحكومة الدوحة بدعم الإرهاب، الأمر الذي تسبب بتشنج في العلاقات بين تلك الدول وقطر، التي نفت الاتهامات بشدة.

ولم يتسن التحقق من الوثائق من مصدر مستقل.

المصدر: وكالات

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا