موظفو غوغل يحثون الشركة على التخلي عن مشروع البنتاغون

العالم الرقمي

موظفو غوغل يحثون الشركة على التخلي عن مشروع البنتاغونعريضة من موظفي غوغل تطالب الشركة بوقف عسكرة الذكاء الاصطناعي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k2sq

وقّع آلاف الموظفين في غوغل رسالة مفتوحة تحث عملاق التكنولوجيا على التراجع عن تطوير محرك مراقبة حكومي أمريكي يمكنه استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين استهداف هجمات الطائرات دون طيار.

وجاء في الرسالة التي نشرتها صحيفة نيويورك تايمز، يوم الثلاثاء 3 أبريل: "نعتقد أنه ينبغي على غوغل عدم دخول مجال الحرب، لذلك نطلب إلغاء مشروع Project Maven، وأن تقوم الشركة بالتعديل والإعلان عن سياسة واضحة تنص على عدم قيامها أو المتعاقدين معها ببناء تقنيات حربية".

كما وصفت الرسالة مشروع "Project Maven" بأنه مشروع ذكاء اصطناعي لمساعدة وزارة الدفاع الأمريكية في تحليل الصور المسجلة بواسطة طائرات الاستطلاع، "للكشف عن المركبات والأشياء الأخرى وتتبع تحركاتها، ومن ثم تقوم بتقديم نتائجها إلى وزارة الدفاع الأمريكية".

وتستشهد الرسالة أيضا بالمخاوف المتزايدة بشأن الذكاء الاصطناعي وتوسع دائرة استخدامه في مجالات عدة، ويبدو أن المجال العسكري من بينها، مع الإشارة إلى أن غوغل "تكافح بالفعل للحفاظ على ثقة الجمهور".

وتابعت الرسالة: "هذا العقد يضع غوغل في خطر ويقف في معارضة مباشرة لقيمنا الأساسية، إنشاء هذه التكنولوجيا لمساعدة حكومة الولايات المتحدة في المراقبة العسكرية، والنتائج المميتة المحتملة، تجعل الأمر غير مقبول".

وعلى الرغم من أن عضو مجلس إدارة غوغل، ديان غرين، أخبرت الموظفين في السابق أن هذه التكنولوجيا لن تستخدم لتشغيل أو إطلاق الطائرات دون طيار أو إطلاق أسلحة، إلا أنه ما يزال من الممكن استخدامها للمساعدة في مثل هذه المهام.

المصدر: RT

فادية سنداسني