البنوك الروسية تعتمد على الصور وعينات الأصوات لتسهيل معاملات زبائنها

العالم الرقمي

البنوك الروسية تعتمد على الصور وعينات الأصوات لتسهيل معاملات زبائنها
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/izls

أكدت وكالات أنباء أن بنوكا روسية كبرى ستبدأ شهر يوليو القادم بجمع البيانات البيومترية لزبائنها بما في ذلك صورهم الشخصية وبصمات أصواتهم لتسهيل معاملاتهم مستقبلا.

ووفقا لموقع  vesti.ru: "أعرب عدد من البنوك الروسية الكبرى كبنك (VTB 24) و(روس سيلخوز بانك) و(بين بانك) بالإضافة لأكثر من 30 مؤسسة مالية روسية عن استعدادها للبرنامج التجريبي الذي يهدف لجمع البيانات البيومترية للزبائن لتسريع معاملاتهم مستقبلا".

ويشير الخبراء إلى أن "التعرف على العملاء سيكون من خلال بوابة للخدمات العامة، حيث ستساعد البيانات البيومترية في الإسراع من التحقق من هوية العميل والتقليل من وقت خدمة الزبائن، كما ستجعل الخدمات المصرفية في متناول أكبر عدد من المواطنين الروس، فالمواطن على سبيل المثال سيكون قادرا على الحصول على قرض مادي دون الحاجة لزيارة أفرع البنك الكبيرة".

وفي حديث لصحيفة "إزفيستيا"  قال أندريه إيميلين رئيس المجلس الوطني للسوق المالية في روسيا: "المرحلة الأخيرة من تجريب هذا النظام الجديد ستكون في ديسمبر العام الجاري، بعدها ستكون البنوك قادرة على الإجراءات التي ستراها مناسبة على أرض الواقع، البيانات ستحفظ في سجلات حكومية خاصة".

وبالرغم من فاعلية تلك الإجراءات في تسهيل خدمة العملاء في العديد من المؤسسات، إلا أن هناك آراء تخشى من أن تصبح بيانات الأشخاص وصورهم عرضة للقرصنة في حال اختراق الأنظمة الإلكترونية.

المصدر: فيستي رو

أسعد ضاهر