الاسبانية إفريقا دي لاس إراس عميلة سرية للاستخبارات السوفيتية

موسوعة RT

الاسبانية إفريقا دي لاس إراس عميلة سرية للاستخبارات السوفيتية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hbo7

تزوجت افريقا 4 مرات. وكان آخر ازواجها أيضا العميل السري الايطالي جواني بيرتوني الملقب بماركو، وقد كلفته موسكو ان يتزوجها. فخضعت لأمر الاستخبارات وظلت زوجة لماركو طيلة ثماني سنوات.

ولدت هذه المرأة العجيبة عام 1909 في مراكش الاسبانية. ولعل مسقط رأسها كان سبب تلقيبها  بهذا اللقب الحار. وكان والدها ضابطا اسبانيا انتقل بعد فترة الى اسبانيا وزوج ابنته وهي في سن الـ19 سنة، كما جرت العادة في عائلته، من ضابط  كان من انصار الجنرال فرانكو. وانجبت إفريقا  ولدا، لكنه مات.  فتأثرت كثيرا  بهذه المأساة  لفقدانها فرح الامومة وباتت تعاني من ازمة نفسية وتبحث عن مخرج منها قد يوصلها القدر اليه، فطلقت زوجها وصارت تلتحق بجميع الاحزاب اليسارية وشاركت في الحرب الاهلية الى جانب الجمهوريين. ثم قبعت في السجن.

وفي عام 1937 وصلت الى موسكو، شأنها شأن الكثير من اللاجئين الاسبان. واقترحوا عليها هنا ان تنخرط في الاستخبارات السوفيتية كي تصبح عميلة سرية فيها. فقبلت الاقتراح وخدمت في الاستخبارات 40 سنة. وقامت باداء واجبات سرية كثيرة مثل مهمة عاملة لاسلكية في وحدات حرب الانصار ابان الحرب الوطنية العظمى خلف خط الجبهة السوفيتية الالمانية حيث تعاونت مع رجل الاستخبارات المشهور نيقولاي كوزنيتسوف وكلفت بارسال تقاريره الى موسكو. وقبل ذلك عملت مترجمة  لدى ليف تروتسكي في المكسيك، حيث ساعدت رامون مركادير في تدبير اغتيال الزعيم الشيوعي.

في عام 1947 اوفدتها قيادة الاستخبارات السوفيتية الى امريكا حيث عملت خلال فترة تزيد عن 20 سنة وفتحت صالونا للازياء في احد بلدان امريكا اللاتينية وشاركت  في عمليات سرية كثيرة،  بما فيها تلك التي تخص الاستحواذ على اسرار القنبلة الذرية الامريكية في اواخر الاربعينات ومطلع الخمسينات وازمة الكاريبي عام 1962.

وكما سبق، تزوجت  افريقا 4 مرات. وآخر ازواجها كان العميل السري ايضا الايطالي جواني بيرتوني الملقب بماركو الذي كلفته موسكو نفسها ان يتزوجها. فخضعت لأمر الاستخبارات وظلت زوجة لماركو طيلة ثماني سنوات .

بعد عودتها الى الاتحاد السوفيتي عام 1967 قامت افريقا بتدريس رجال الاستخبارات الشباب ونقل خبراتها الغنية اليهم ليتمكنوا من مواجهة الاوضاع الحرجة في ظروف العمل السري خارج الوطن.

ومنحتها الحكومة السوفيتية عام 1976 وسام لينين . كما انها منحت قبل ذلك وسام الحرب الوطنية العظمى من الدرجة الثانية ووسامي النجمة الحمراء.

توفيت إفريقا دي لاس إراس في 8 مارس/آذار عام 1988 عن عمر يناهز 77 سنة.

المصدر: "RT"

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا