منظومة " إسكندر- ام" للصواريخ التكتيكية

موسوعة RT

منظومة منظومة " إسكندر- ام"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gzsp

تعد منظومة "إسكندر- م" للصواريخ التكتيكية العملياتية منظومة ذكية في القوات البرية للجيش الروسي، وتخصص المنظومة لتدمير الأهداف صغيرة الحجم والأهداف المرابطة في العراء.

ويمكن أن تتزود المنظومة بصواريخ باليستية ومجنحة. وفي 30 مايو/آيار عام 2007 انتهى اختبار الصاروخ المجنح المخصص للمنظومة. وقد دخل هذا الصاروخ حيز الاستخدام عام 2009. ويعد مدى إطلاق الصاروخ المجنح أكبر مما هو عليه لدى الصاروخ الباليستي، ويبلغ 500 كلم. وتبلغ سرعة الصاروخ  230 – 260 متر في الثانية. وتساوي حمولته القتالية 500 كغم.

وهناك نسخة خاصة من منظومة "إسكندر- ام" أطلق عليها "إسكندر-إي" لتصديرها إلى دول أخرى.

انفوجرافيك: منظومة إسكندر إم التكتيكية الروسية SS-26 Stone

تجدر الإشارة إلى أن منظومات "إسكندر-إي" تعد نسخة معدلة لمنظومات "إسكندر-ام"، وقد جرى تطويرها خصيصا للتصدير، وفي عام 2005 كانت موسكو على وشك تنفيذ عقد مع دمشق لتوريد هذه الصواريخ إلى سوريا، لكن الرئيس فلاديمير بوتين قرر التخلي عن العقد بعد إجراء مشاورات طويلة مع واشنطن وتل أبيب.

وكان الوفد السعودي الزائر لمنتدى "الجيش - 2015" الذي أقيم الصيف الماضي في ضواحي موسكو قد أبدى رغبة بلاده في شراء منظومات "إسكندر-إي".

يذكر أن روسيا طورت منظومات "إسكندر-ام" في التسعينات من القرن الماضي، وبدأ تجهيز الجيش الروسي بها في عام 2006. ويبلغ مدى إطلاق صواريخها 500 كيلومتر، ويمكن التحكم بالصواريخ الباليستية التي تطلقها المنظومة طوال تحليقها، وهذا ما يجعل اعتراضها بوسائل الدفاع الجوي أمرا صعبا للغاية، كما يمكن استخدام هذه المنظومة لإطلاق صواريخ "إر-500" المجنحة عالية الدقة.

مواصفات فنية تكتيكية

طاقم المجمع 3 أفراد

احتياطي الحركة 650 كلم.

وزن الصاروخ 3800 كيلوغرام

نوعا الصواريخ: صواريخ باليستية موجهة وصواريخ مجنحة،

المدى الأقصى لإطلاق الصاروخ 500 كلم،

المدى الأدنى لإطلاق الصاروخ 50 كلم

عدد الصوارخ المنصوبة في المنصة صاروخان،

عدد الصواريخ المنصوبة في عربة النقل والتعمير صاروخان

المصدر: RT