النص الكامل لاتفاقية انضمام جمهورية القرم إلى روسيا

موسوعة RT

النص الكامل لاتفاقية انضمام جمهورية القرم إلى روسيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gzpo

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس برلمان القرم فلاديمير قسطنطينوف ورئيس وزراء القرم وعمدة سيفاستوبول يوم 18 مارس/آذار في موسكو على اتفاقية انضمام جمهورية القرم إلى روسيا.

وفيما يلي نص الاتفاقية كاملا:

اتفاق بين روسيا الاتحادية وجمهورية القرم بشأن قبول جمهورية القرم في روسيا الاتحادية وتشكيل وحدتين إداريتين جديدتين ضمن روسيا الاتحادية

روسيا الاتحادية وجمهورية القرم،

انطلاقا من الوحدة التاريخية لشعبيهما ونظرا للعلاقات القائمة بينهما،

اعترافا وتأكيدا لمبدأ المساواة في الحقوق وحق الشعوب في تقرير مصيرها المنصوص عليه في ميثاق منظمة الأمم المتحدة، والذي يحق بموجبه لجميع الشعوب تحديد وضعها السياسي وتحقيق تنميتها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بحرية ودون تدخل من الخارج، وعلى كل الدول احترام هذا الحق،

وبالعزم على ضمان احترم كرامة وحقوق وحريات الإنسان، بما في ذلك الحق في الحياة وحرية الفكر والضمير والدين والمعتقدات لجميع الموجودين على أراضيهما دون أي تمييز، وذلك وفقا لمبادئ وأحكام القانون الدولي المتعارف عليها والمثبتة في ميثاق منظمة الأمم المتحدة والبيان الختامي لاجتماع هلسنكي حول الأمن والتعاون في أوروبا، ومبدأ احترام حقوق وحريات الإنسان،

وتعبيرا عن الإرادة المشتركة لشعبين تربطهما وحدة المصير التاريخي في العيش المشترك ضمن دولة فيدرالية ديمقراطية يحكمها القانون،

وحرصا على ضمان رفاهية وازدهار شعبيهما، واستنادا إلى تعبير شعوب القرم عن إرادتها بحرية في استفتاء عام جرى في جمهورية القرم ذات الحكم الذاتي ومدينة سيفاستوبل بتاريخ 16 مارس/آذار 2014، أسفر عن اتخاذ شعوب القرم قرار استعادة الوحدة مع روسيا كوحدة إدارية في روسيا الاتحادية، 

مع الأخذ بعين الاعتبار عرض جمهورية القرم ومدينة سيفاستوبل ذات الوضع الخاص حول قبول جمهورية القرم، بما فيها مدينة سيفاستوبل ذات الوضع الخاص، في روسيا الاتحادية، أبرمتا الاتفاق التالي.

مادة 1

1. تقبل جمهورية القرم في روسيا الاتحادية من تاريخ التوقيع على هذا الاتفاق.

2. تقبل جمهورية القرم في روسيا الاتحادية وفقا لدستور روسيا الاتحادية وهذا والاتفاق والقانون الفيدرالي الدستوري "حول قبول وتشكيل وحدة إدارية جديدة في روسيا الاتحادية" والقانون الفيدرالي الدستوري حول قبول جمهورية القرم في روسيا الاتحادية.

مادة 2

اعتبارا من تاريخ قبول جمهورية القرم في روسيا الاتحادية، يتم تشكيل وحدتين إداريتين جديدتين في روسيا الاتحادية، هما جمهورية القرم والمدينة الفيدرالية سيفاستوبل.

مادة 3

1. تضمن روسيا الاتحادية لجميع الشعوب المقيمة في أراضي جمهورية القرم والمدينة الفيدرالية سيفاستوبل حق الحفاظ على اللغة الأم وخلق ظروف لدراستها وتطويرها.

2. اللغات الرسمية في جمهورية القرم هي الروسية والأوكرانية ولغة تتار القرم.

مادة 4

1. حدود أراضي جمهورية القرم والمدينة الفيدرالية سيفاستوبل هي حدود جمهورية القرم والمدينة الفيدرالية سيفاستوبل في يوم قبول جمهورية القرم في روسيا الاتحادية وتشكيل وحدتين إداريتين جديدتين فيها.

2. الحدود البرية لجمهورية القرم مع أراضي أوكرانيا هي الحدود الرسمية لروسيا الاتحادية.

3. يتم رسم الحدود البحرية في البحرين الأسود وآزوف وفقا للاتفاقات الدولية لروسيا الاتحادية وأصول ومبادئ القانون الدولي.

مادة 5

اعتبارا من يوم قبول جمهورية القرم في روسيا الاتحادية وتشكيل وحدتين إداريتين جديدتين ضمن روسيا الاتحادية، يعتبر مواطنو أوكرانيا وعديمو الجنسية المقيمون بصفة دائمة في أراضي جمهورية القرم أو المدينة الفيدرالية سيفاستوبل، مواطنين لروسيا الاتحادية، باستثناء الأفراد الذين يشهرون خلال شهر واحد من ذلك اليوم رغبتهم في الحفاظ على جنسية أخرى لهم و/أو لأبنائهم القاصرين أو البقاء بلا جنسية.

مادة 6

اعتبارا من يوم قبول جمهورية القرم في روسيا الاتحادية وتشكيل وحدتين إداريتين جديدتين ضمن روسيا الاتحادية وحتى 1 يناير/كانون الثاني 2015، تسري فترة انتقالية تجري خلالها تسوية قضايا اندماج الوحدتين الإداريتين الجديدتين لروسيا الاتحادية في المنظومات الاقتصادية والمالية والائتمانية والقانونية لروسيا الاتحادية، وفي منظومة أجهزة سلطة الدولة لروسيا الاتحادية، وأيضا قضايا التجنيد وأداء الخدمة العسكرية في أراضي جمهورية القرم والمدينة الفيدرالية سيفاستوبل.

مادة 7

يؤدي مواطنو روسيا الاتحادية المجنّدون في جمهورية القرم والمدينة الفيدرالية سيفاستوبل الخدمة العسكرية في أراضي جمهورية القرم والمدينة الفيدرالية سيفاستوبل حتى نهاية عام 2016.

مادة 8

تجري انتخابات أجهزة سلطة الدولة في جمهورية القرم وأجهزة سلطة الدولة في المدينة الفيدرالية سيفاستوبل في يوم الأحد الثاني من سبتمبر/أيلول 2015. وحتى انتخاب أجهزة سلطة الدولة لجمهورية القرم وأجهزة سلطة الدولة للمدينة الفيدرالية سيفاستوبل، يقوم بصلاحياتها المجلس الحكومي لجمهورية القرم – برلمان جمهورية القرم ومجلس وزراء جمهورية القرم، والجمعية التشريعية لمدينة سيفاستوبل.

مادة 9

1. تسري القوانين وغيرها من تشريعات روسيا الاتحادية داخل أراضي جمهورية القرم والمدينة الفيدرالية سيفاستوبل اعتبارا من تاريخ قبول جمهورية القرم في روسيا الاتحادية وتشكيل وحدتين إداريتين جديدتين ضمن روسيا الاتحادية، ما لم تنص قوانين روسيا الاتحادية على غير ذلك.

2. تسري تشريعات جمهورية القرم ذات الحكم الذاتي ومدينة سيفاستوبل، وجمهورية القرم ومدينة سيفاستوبل ذات الوضع الخاص داخل أراضي جمهورية القرم والمدينة الفيدرالية سيفاستوبل حتى انتهاء الفترة الانتقالية أو تبني تشريع آخر لروسيا الاتحادية بهذا و/أو تشريع لجمهورية القرم، أو تشريع لروسيا الاتحادية و/أو المدينة الفيدرالية سيفاستوبل.

3. لا تطبق تشريعات جمهورية القرم ذات الحكم الذاتي ومدينة سيفاستوبل ذات الوضع الخاص، إذا كانت تتعارض مع دستور روسيا الاتحادية.

مادة 10

يسري مفعول هذا الاتفاق من تاريخ توقيعه بشكل مؤقت ويدخل حيز التنفيذ بعد المصادقة عليه.