مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

24 خبر
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • رياضة
  • حرب الخليج
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • رياضة

    رياضة

  • حرب الخليج

    حرب الخليج

  • فيديوهات

    فيديوهات

تأثير عظيم للخضروات على صحة المسنات

يؤثر تناول الخضروات مثل الملفوف والبروكلي والفجل بكمية وافية إيجابيا في الشرايين، ما يمنع تطور الأمراض والإصابة بها.

تأثير عظيم للخضروات على صحة المسنات
الخضروات مفيدة للنساء المسنات / Евгений Биятов / Sputnik

وفي مقال علمي نشر في مجلة JAHA، تشير، لورين بليكنهورست، من جامعة غرب أستراليا إلى أن "جدران شرايين الرقبة عند النساء اللواتي يتناولن الخضروات بانتظام هي أرق منها لدى غيرهن بمعدل 0.05 ميلليمتر. وفي حين تبدو هذه القيمة صغيرة جدا للوهلة الأولى، إلا أن انخفاض سمك جدران الشريان السباتي بمقدار 0.1 ملم يخفض احتمال الوفاة بنسبة 10-18%.

ويرى العلماء أن الحمية الغذائية لها تأثير واضح ليس فقط في وزن الإنسان، بل في صحة دماغه والأوعية الدموية والقلب وبقية أعضاء الجسم الأساسية. وسبق وأثبت العلماء أن حمية البحر المتوسط وزيت الزيتون تخفض احتمال الوفاة بسبب الجلطة الدماغية، في حين زيادة نسبة الملح في الطعام تسبب تفاقم أمراض القلب والأوعية الدموية.

وتضيف لورين قائلة: "لم يدرس أحد كيفية تأثير الخضروات في حالة القلب والأوعية الدموية، لذلك قرر أطباء أستراليا سد هذه الفجوة وبدأوا في مراقبة الحالة الصحية لزهاء ألف امرأة مسنة وافقن على المشاركة في هذه الدراسة منذ عام 1998".

وقام بها الأطباء بدراسة حالة الأوعية الدموية من خلال تحديد مؤشر واحد فقط: مقدار ضيق الشريان السباتي، ومدى تضخم جدرانه بلويحات الكوليسترول، لأن زيادة سمك الشريان تؤدي إلى انخفاض كمية الدم المتدفقة إلى الدماغ ونقص التروية، وتزيد من احتمال حدوث الجلطات.

كما تابع الباحثون النظام الغذائي للمشاركات في الدراسة، وحددوا مدى تأثير الخضروات في صحة القلب والأوعية الدموية للنساء (عمرهن 70 سنة وأكثر).

وتشير الباحثة إلى أنه "من جانب قد تكون هناك عوامل أخرى أثرت في حالة الشرايين، ولكن من جانب آخر تناول الملفوف وغيره من الخضار لن يؤذي أحدا"، لذلك يوصي العلماء جميع النساء المسنات بالإكثار من تناول الخضروات، وخاصة الملفوف والبروكلي وغيرها من خضار الفصيلة الصليبية.

المصدر: نوفوستي

كامل توما

التعليقات

اليمن.. الحوثيون يبثون مشاهد استهداف "تحشيدات سعودية" في المخا بصواريخ باليستية ومسيرات (فيديو)

إعلام إيراني ينشر صورا جديدة توثق أضرارا طالت عددا من القواعد الأمريكية في غرب آسيا

وزير خارجية باكستان ينشر 7 نقاط توضيحية حول "اتفاقية مكة للدفاع المشترك" مع السعودية وتركيا

نيويورك تايمز: واشنطن قلقة من "تحرك" روسيا والصين إزاء استنزاف ترسانتها في إيران

"استخدموهما دروعا بشرية".. صور مسربة تكشف إعدام الجيش الإسرائيلي مسنين فلسطينيين اثنين في بيت لاهيا

الهوة بين واشنطن وتل أبيب تتسع.. ضغوط أمريكية لإنهاء القتال في الساحات الثلاث

سقوط طائرة بدون طيار أمريكية من طراز "MQ-9" في جيبوتي (فيديو)

فانس: نحن في "منتصف اللعبة" وإيران أبلغتنا أنها لن تفرض رسوما على عبور هرمز

أمير سعودي يرد على أكاديمي إماراتي وسط جدال حول "اتفاق مكة للدفاع المشترك"

مقاتلات "إف-16" تعترض طائرتين اخترقتا المجال الجوي المحظور قرب نادي ترامب للغولف في نيوجيرسي (فيديو)