علاقة زيت السمك بتطور القدرات العقلية للأطفال

الصحة

علاقة زيت السمك بتطور القدرات العقلية للأطفال
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jmkk

درس خبراء التغذية تأثير أحماض أوميغا 3 غير المشبعة على القدرات العقلية للأطفال في مختلف مراحل نموهم.

ونشرت مجلة "Nutrition Reviews" نتائج تحليل تلوي (دراسات تجمع نتائج العديد من البحوث العلمية) لخبراء التغذية الإسبان، عن تأثير أحماض أوميغا 3 الدهنية المتعددة غير المشبعة على أدمغة الأطفال والمراهقين والبالغين.

وأظهرت مقارنة بيانات أكثر من 50 تجربة عدم وجود دليل مثبت للتأثير الإيجابي لهذه المواد على ذكاء البشر. ومع ذلك لم يكتشف الخبراء آثارا سلبية جراء تناول أوميغا 3 غير المشبعة.

وقد سعى أصحاب هذه الدراسة إلى تجميع كل البيانات والنتائج التي حصل عليها مختلف الخبراء عن تناول أوميغا 3 في "PubMed" أكبر قاعدة بيانات للبحوث الطبية، خلال الخمسة سنوات الأخيرة من عام 2012 حتى عام 2017، فوجدوا 51 دراسة علمية تبرز تأثير تناول أحماض أوميغا 3 الدهنية المتعددة غير المشبعة على أدمغة شريحة كبيرة من الأصحاء ومرضى ألزهايمر وممن يعانون من إعاقات ذهنية خفيفة أو متوسطة.

وتبين للعلماء اختلاف هذه البيانات الموجودة بحسب الفئات المدروسة، وأنهم لا يستطيعون الاعتماد عليها في استنتاج ما إذا كان للأحماض الدهنية أوميغا 3 أثرا على الإمكانيات العقلية. كما لم تؤثر إضافتها إلى نظام غذاء الأمهات الحوامل والمرضعات على ذكاء الأطفال لديهن، ولم يساعد تناول هذه الأحماض مرضى ألزهايمر أبدا، حيث لم تؤد إلى إيقاف تدهور الذاكرة لديهم.

أما بالنسبة للأطفال والمراهقين الذين يعانون من اضطرابات (نقص التركيز وفرط النشاط) فلم تأت الدراسات عنهم بجواب واحد، فمنها من يؤكد فائدة هذه الأحماض ومنها ما ينفي، وتسمى هذه النتائج من وجهة نظر علمية بـ "نتائج سيئة" ويفضل عدم الاعتماد عليها.

خلاصة القول، أظهر التحليل التلوي أن تناول الأحماض الدهنية أوميغا 3 غير المشبعة لا يساعد على تحسين القدرات العقلية، لكن هذا لا يعني في حال من الأحوال عدم تناولها أبدا، لأن إضافة كميات صغيرة منها في الغذاء ضروري للتطور الطبيعي للجهاز العصبي، كما لا توجد حاجة أيضا لتناول كميات كبيرة منها.

المصدر: كومسومولسكايا برافدا

خالد ظليطو

ليبرمان يهدد بتدمير "إس-300" الروسية إذا استخدمها السوريون ضد المقاتلات الإسرائيلية