العلامات المبكرة للجلطة الدماغية والنوبة القلبية

الصحة

العلامات المبكرة للجلطة الدماغية والنوبة القلبية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jien

ناقش الأطباء، في مؤتمر صحفي عقد في موسكو، العلامات الخطيرة للجلطات القلبية والدماغية، وأكدوا أن معرفة هذه الأعراض قد تنقذ حياة الكثيرين.

وتحدث رئيس مركز الأوعية الدموية الإقليمي في مستشفى "فيرساييف" بموسكو، أندريه سيروبيغين، عن أعراض الجلطة الدماغية، وأشار إلى أنه "في البداية ممكن أن يظهر صداع حاد وتغير في تكوين الوجه الذي قد لا يبدو متماثلا".

وأوضح الطبيب في حديثه عن أعراض جلطة الدماغ بأن الشخص قد يفقد فجأة القدرة على الكلام. وقال أن من السمات المميزة الأخرى التي ممكن أن تظهر: ضعف شديد أو شلل كامل في الأطراف.

أما بالنسبة لجلطة القلب، فقد وصف أعراضها كبير أطباء القلب في المنطقة الإدارية الشمالية من موسكو، زاؤور شوغينوف، والذي قال إن "العلامات الأولية لجلطة القلب تظهر بألم داخل القفص الصدري أو في النصف الأيسر منه، ويتواصل هذا الألم مع العنق والفك السفلي والذراع الأيسر".

كما أضاف شوغينوف أنه من الممكن أن تتجلى علامات السكتة القلبية أكثر بالتوازي مع تنامي هذه المرض. ومن الممكن أن تظهر العلامات الأولية المبكرة قبل تضرر القلب. وقال الخبير موضحا إن "الشعور بضيق شديدة في التنفس وظهور عرق بارد وانقطاعات في عمل القلب، جميعها أعراض تتطلب المساعدة الطبية الفورية".

ووفقا لرأي الخبير فإن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستوى الكوليسترول هم الأكثر عرضة للمعاناة من نوبة قلبية. ويقترح الطبيب على الجميع التخلي عن العادات السيئة وسلوك نمط حياة أكثر نشاطا، وذلك كأفضل وسيلة للوقاية من أمراض القلب حسب تعبيره.

المصدر: ميديك فوروم

ناصر قويدر