زمر دم محددة ترفع خطر النوبات القلبية

الصحة

زمر دم محددة ترفع خطر النوبات القلبية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jibd

من المحتمل أن يُصاب أصحاب أنواع معينة من زمر الدم بأزمة قلبية نتيجة التلوث، وفقا لبحث جديد.

وتبين الدراسة أن الأشخاص الذين لديهم زمر الدم A وB أو AB، عرضة للنوبات القلبية في فترات التلوث، مقارنة مع أصحاب الزمرة O.

وأوضح العلماء أن تلوث الهواء مرتبط باحتمال أكبر للإصابة بالأزمة القلبية، ولكن هذه هي المرة الأولى التي يرتبط فيها الخطر بنوع زمرة الدم أيضا.

واكتشفت الدراسة التي استمرت 14 عاما، أن خطر الإصابة بنوبة قلبية أو ألم في الصدر، تضاعف كثيرا بالنسبة للأشخاص الحاملين زمر الدم A و B أو AB، حال وجود مستويات عالية من التلوث، استنادا إلى بيانات المرضى.

وفي المقابل، ارتفع خطر الإصابة بنسبة 40% فقط بالنسبة لأولئك الحاملين زمرة الدم O، وفقا للباحثين من معهد Intermountain Medical Center Heart، في ولاية يوتا بالولايات المتحدة.

واستندت الدراسة الجديدة على هذه النتائج، حيث اختبرت تأثير الاختلافات وأثر فصيلة الدم عند الفرد.

وقال كبير المحققين في الدراسة، الدكتور بنجامين هورن: "إن العلاقة بين النوبات القلبية والتلوث عند المرضى غير الحاملين لزمرة الدم O، ليست خطيرة ولكن يجب أن يكونوا على بينة منها".

واستخدم الباحثون البيانات السريرية للمرضى في Intermountain Healthcare، والتي نتجت عن الدراسة التي أجريت بين عامي 1993 و2007.

وأظهرت الدراسات السابقة أيضا وجود ارتباط بيت التلوث بالجسيمات الصغيرة PM2.5، والنوبات القلبية وآلام الصدر وفشل القلب والرجفان الأذيني، المعروف أيضا باسم عدم انتظام ضربات القلب.

المصدر: ديلي ميل

ديمة حنا