هاتفك سيكون قادرا على كشف الأمراض كالمعدات الطبية!

العالم الرقمي

هاتفك سيكون قادرا على كشف الأمراض كالمعدات الطبية!هاتفك سيكون قادرا على كشف الأمراض كالمعدات الطبية!
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j5bp

طور الباحثون تقنية جديدة تستخدم الهواتف الذكية لإجراء الفحوصات الطبية وتحليل عينات البول والدم واللعاب بنتائج موثوقة، كتلك التي تعطيها المعدات عالية التكلفة المستخدمة في العيادات.

وتصل تكلفة تقنية الاختبار الطيفي الجديد لشدة الانعكاس (TRI)، إلى نحو 550 دولارا.

ويقول بريان كانينغهام، مدير مختبر مايكرو وتكنولوجيا النانو في جامعة إلينوي، الذي شارك في الدراسة، إن "تقنية TRI قادرة على أداء 3 أنواع من الاختبارات الأكثر شيوعا في مجال التشخيص الطبي".

وتبين الدراسة الحديثة التي نُشرت في مجلة Lab on a Chip، بدعم من مؤسسة العلوم الوطنية، قيام كانينغهام وفريقه باستخدام تقنية TRI، لإجراء اختبارين.

يتمثل الأول في الكشف عن العلامات الحيوية المرتبطة بالولادات المبكرة عند النساء الحوامل. أما الثاني: فهو اختبار الفينيل كيتونيوريا (PKU)، إحدى حالات الاستقلاب الغذائي البيولوجي الوراثية، لدى حديثي الولادة، بهدف الكشف بشكل غير مباشر عن أنزيم ضروري للنمو الطبيعي.

وبعد ربط تقنية التحليل TRI، بالهاتف الذكي، حصل الباحثون على نتائج مماثلة لتلك المحققة بواسطة معدات العيادات الحالية.

ويمكن للجهاز إجراء اختبار كيميائي حيوي يعتمد على استعمال الأجسام المضادة (ELISA)، الذي يقيس مجموعة واسعة من البروتينات والأجسام المضادة في الدم.

وتتميز التقنية المبتكرة بقدرتها على إجراء الاختبارات التي تُستخدم فيها السوائل، وذلك في ظل استخدام TRI لكاميرا الهاتف الذكي، وتسليط ضوء الهاتف على عينة السائل.

ويتم جمع الضوء الصادر عن العينة في ألياف بصرية، ما يؤدي إلى ظهور النتائج.

وبالمثل، تعمل آبل على تطوير طريقة لإجراء الاختبارات الطبية باستخدام آيفون، حيث تشير براءة الاختراع الممنوحة للشركة في وقت سابق من هذا الأسبوع، إلى تفاصيل عمل الكاميرا الأمامية إلى جانب الإضاءة والمستشعرات، بهدف قياس الدهون في الجسم، وإجراء تخطيط القلب (ECG)، وحتى تقدير الحالة العاطفية للمستخدم.

وتصف براءة الاختراع أيضا كيف يمكن استخدام التكنولوجيا، في مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأغراض الصحية.

المصدر: ديلي ميل

ديمة حنا

فيسبوك 12مليون