أسباب "الرهاب الغريب" الذي حير العلماء!

الصحة

أسباب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j25a

أكد علماء من جامعة كينت البريطانية أنهم اكتشفوا أسباب "الرهاب الغريب" أو "رهاب النخاريب" الذي يعاني منه بعض البشر.

يعاني الكثير من الناس من أنواع مختلفة من الخوف، كرهاب المرتفعات، أو الأماكن المغلقة، ولكن أغرب أنواعه هو "رهاب النخاريب"، الذي يخاف المصابون به من الأجسام التي تحتوي على ثقوب كخلايا النحل أو الإسفنج أو حتى رغوة القهوة التي تحوي على فقاعات صغيرة.

وحول هذا الموضوع قال علماء من جامعة كينت البريطانية: "لاكتشاف أسباب هذا الرهاب؛ قمنا بدراسات شملت نحو 600 متطوع، نصفهم ممن يعانون من هذا المرض. عرضنا على المتطوعين خلال الاختبارات صورا مختلفة، بعضها لأشخاص مصابين بأمراض جلدية، ولاحظنا أن المصابين برهاب النخاريب كانوا شديدي التأثر بتلك المناظر، وبعد استجواب المتطوعين، لاحظنا أن المصابين بهذا الرهاب تحديدا هم أصلا في قلق دائم من الأمراض المعدية، ورؤيتهم لأي جسم يحوي على الثقوب، يعيد إلى أذهانهم صور الآثار التي تتركها الأمراض أو الإصابات المختلف على الجسم".

وأضاف القائمون على الدراسة أنه "في السابق ساد الاعتقاد أن المصابين بهذا الرهاب غالبا ما يخشون الحشرات والحيوانات السامة، وهذا ما يفسر خوفهم عند رؤيتهم ثقوب خلية النحل مثلا، وللتغلب على تلك الحالة كانوا غالبا ما يجبرون أنفسهم على التعامل مع تلك الكائنات، لكن دون جدوى، واكتشافنا الأخير أعطانا تفسيرا لأحد أسباب هذا الرهاب الغريب".

يذكر أن "رهاب النخاريب" أو ما يعرف بالـ"تريبوفوبيا" هو خوف من رؤية و مواجهة الأشياء التي تحتوي على ثقوب صغيرة مثل نخاريب النحل والدبابير وثقوب الإسفنج.

المصدر: رامبلر

أسعد ضاهر

أفلام وثائقية