ثلاث طرق للوقاية من شيخوخة الدماغ

الصحة

ثلاث طرق للوقاية من شيخوخة الدماغ
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/izka

يعتبر الكثير من الأطباء أن أهم أسباب الإصابة بالخرف عند كبار السن هو شيخوخة الدماغ، فما أفضل الوسائل للتخلص من تلك المشكلة؟

يقول علماء تابعون للأكاديمية الوطنية للعلوم والهندسة الطبية الأمريكية: "خلال دراساتنا الأخيرة التي تتعلق بأمراض الخرف وألزهايمر، تمكنا من اكتشاف أهم الوسائل التي تساعد في الوقاية من تلك الأمراض وأهمها:

تدريب الدماغ:

يعتبر حل المسائل الرياضية والكلمات المتقاطعة من أهم التمارين الذهنية التي ينصح بها الأطباء لتحسين عمل الدماغ وخلاياه العصبية ومنع التدهور المعرفي وخصوصا عند المسنين، حيث أظهرت العديد من الدراسات أن الأشخاص الكبار بالعمر والذين يواظبون على القراءة وحل الكلمات المتقاطعة يتمتعون بقدرات عقلية أفضل من المسنين الذين لا يمارسون تلك النشاطات.

ضبط ضغط الدم:

تشير الكثير من الدراسات إلى ان ارتفاع ضغط الدم وخصوصا في منطقة الرأس تؤدي إلى مشاكل في النظر وتدهور القدرات العقلية وسرعة معالجة البيانات في الدماغ، لذلك يؤكد الأطباء على ضرورة مراقبة ضغط الدم باستمرار وخصوصا عند الأشخاص الذين يعانون من مشاكل القلب والشرايين.

التمارين الرياضية:

تعد التمارين الرياضية من أكثر الوسائل فاعلية للحفاظ على صحة القلب والشرايين التي تضخ الدم والأوكسيجين للدماغ، لذلك يعتبر الأطباء أن ممارسة الرياضة من أهم الطرق للحفاظ على القدرات العقلية وخصوصا عند كبار السن.

المصدر: فيستي رو

أسعد ضاهر

أفلام وثائقية