علماء: الدماغ يحوي منظومة خاصة لتحديد المواقع

الصحة

علماء: الدماغ يحوي منظومة خاصة لتحديد المواقع
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iw6n

أكد علماء تابعون لجامعة أمستردام الهولندية أنهم توصلوا لنتائج تبين أن الدماغ يحتوي على منظومة خاصة لتحديد المواقع تشبه بعملها منظومة الملاحة الإلكترونية.

تستطيع العديد من الكائنات ومنها الإنسان تحديد وجهتها في الكثير من الأماكن أينما وجدت بشكل حير العلماء لفترة طويلة، حتى أنهم سعوا لسنوات لمعرفة سر تلك "البوصلة الطبيعية" التي توجه المخلوقات.

وفي مقابلة مع موقع MedicalXpress، قال علماء من جامعة أمستردام الهولندية: "قمنا على مدار السنوات الأخيرة بالعديد من التجارب لاكتشاف سر تلك الظاهرة، تبين لنا مؤخرا أن منطقة الحصين في الدماغ والتي تلعب دورا مهما في الذاكرة طويلة الأمد، تساعدنا أيضا على تحديد وجهتنا، فخلاياها تزيد أو تقلل من نشاطها الكهربائي اعتمادا على وجهتنا، لتنبهنا فيما إذا كنا نتحرك بالاتجاه الصحيح، وفي حال كنا نتحرك بمسار معروف لدينا مسبقا، فهي تساعدنا على تذكر أهم المعالم الرئيسية للطريق".

منطقة الحصين في الدماغ

وأشاروا إلى أن "تجاربهم على الفئران المخبرية والتي حاولوا خلالها دراسة الآلية التي تتحرك فيها الفئران، وكيفية تعرفها على الأشياء المحيطة، بينت أن خلايا عصبية معينة موجودة في الدماغ تدعى neighbourhood cell هي التي تساعد الفئران على التعرف على الأشياء في محيطها، في حين أن منطقة الحصين هي التي تساعد في تحديد مواقع تلك الأشياء".

وتأكيدا لنتائج دراساتهم أوضحوا أن العديد من الأشخاص يتعرضون لحوادث تتضرر فيها مناطق من الدماغ، ولكن منطقة الحصين تبقى سليمة، لذلك وحتى بعد الحادثة يبقون قادرين على تحديد وجهتم في المدينة أو المكان الذي يعيشون فيه.

المصدر: لينتا رو

أسعد ضاهر