العلماء يكشفون عن أسباب جديدة لفقدان الشهية

الصحة

العلماء يكشفون عن أسباب جديدة لفقدان الشهية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/itjd

أكد أطباء من أوروبا والولايات المتحدة اكتشافهم لأسباب جديدة تقف وراء إصابة الإنسان بما يسمى بفقدان الشهية العصابي.

وفي مقال نشرته مجلة American Journal of Psychiatry قال العلماء: "حتى اليوم كنا نعتقد أن فقدان الشهية العصابي أو (القهري) هو مرض نفسي يتسبب بفقدان حاد بالوزن عند المراهقين، وخصوصا من الإناث، لكننا توصلنا لنتائج تبين أن هناك عوامل وراثية تقف وراء الإصابة بأعراضه أحيانا".

وخلال الأبحاث توصل العلماء إلى أن أحد أسباب الإصابة بهذا المرض، هو تشوه جيني يطرأ على الحمض النووي للإنسان، ويتسبب له بالعديد من الأمراض كمرض السكري من النوع الأول، واضطرابات المناعة الذاتية، فضلا عن مشاكل في عملية الأيض وفقدان الشهية.

وأوضح العلماء أن النتائج التي توصلوا إليها تبين أن أسباب مرض فقدان الشهية العصابي لها علاقة بالوراثة وبأمراض نفسية كانفصام الشخصية، الأمر الذي يدحض نظرية أن المرض عصبي أو نفسي فقط.

يذكر أن العلماء توصلوا لتلك النتائج بعد الدراسات التي أجروها على نحو  14 ألف شخص، 3500 منهم مصابين بفقدان الشهية العصابي، حيث أظهرت الدراسات أن العوامل الوراثية لها دور كبير أيضا في تحديد كتلة الجسم وتنظيم معدلات الغلوكوز والإنسولين في الدم.

وفقدان الشهية العصابي، هو مرض ينتج عنه اضطراب في الأكل، وانخفاض شديد في وزن الجسم، بسبب الخوف لدى المريض من زيادة الوزن. يعرف عن المصابين بهذا المرض أنهم يتحكمون بأوزانهم عن طريق تجويع أنفسهم طوعيا، وممارسة الرياضة بشكل مفرط، أو غير ذلك من وسائل التحكم بالوزن مثل حبوب الحمية أو الأدوية المدرة للبول.

المصدر: لينتا رو

أسعد ضاهر