العلماء يؤكدون فائدة التحفيز الكهربائي للدماغ

الصحة

العلماء يؤكدون فائدة التحفيز الكهربائي للدماغتحفيز الدماغ
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/im1k

أكد العلماء في كلية لندن الملكية منفعة تحفيز الدماغ كهربائيا للذاكرة العاملة، وقد نشرت مجلة "Life" العلمية مقالا في هذا الموضوع.

واستعان العلماء بطريقة (TEC) لتحفيز الدماغ، والتي تقضي بتعريض الدماغ لتأثير تيار جهد منخفض، حيث يتم وضع الأقطاب على الرأس، لتغطي الفص الجداري الأسفل والتلفيف الجبهي الوسطي. وتم اختيار هاتين المنطقتين في الدماغ لأنهما تشاركان في تشكيل الذاكرة العاملة.

وقد شارك في التجربة 31 متطوعا، وقام العلماء بتحفيز أدمغتهم لتنشأ في مناطق الذاكرة العاملة إيقاعات( ثيتا) المتزامنة أو غير المتزامنة، وفي الوقت نفسه قام المتطوعون بأداء بعض المهام.

وظهرت على الشاشة أولا صور متتالية متغيرة بسرعة، وعليها أسهم موجهة إلى اليمين واليسار، وكان على المشاركين في التجربة الإشارة إلى اتجاه كل سهم بالضغط على زر معين، وهناك مهمة أخرى حيث عرضت على المشاركين عدة مرات تسلسلات مختلفة من الأرقام، وكان يجب على المشاركين حفظ الأرقام التي تكررت.

وتوصل العلماء إلى استنتاج مفاده بأن تزامن موجات النشاط الدماغي يسمح للإنسان بالأداء الأمثل للمهام الموكلة إليه، حيث أظهر المسح الضوئي باستخدام الرنين المغناطيسي زيادة نشاط منطقة الدماغ التي تم تحفيزها بالتيار الكهربائي.

المصدر: لينتا. رو

يفغيني دياكونوف

 

أفلام وثائقية