مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

22 خبر
  • رياضة
  • فيديوهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • رياضة

    رياضة

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • حرب الخليج

    حرب الخليج

سرّ صحي في الأطعمة المخمّرة

تكشف دراسة حديثة عن فوائد صحية محتملة للأطعمة المخمّرة الغنية بالميكروبات الحية، إذ قد تساهم في تحسين مستويات الكوليسترول ودعم صحة القلب وتنظيم سكر الدم.

سرّ صحي في الأطعمة المخمّرة
صورة تعبيرية / Nemes Laszlo / Gettyimages.ru

ووجد باحثون أستراليون أن الإكثار من أطعمة، مثل الزبادي والكفير و"كومبوتشا"، يرتبط بارتفاع مستويات الكوليسترول الجيد (HDL) وانخفاض مستويات السكر في الدم، ما قد يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب وداء السكري من النوع الثاني.

وتعرف الأطعمة المخمّرة باحتوائها على البروبيوتيك، وهي كائنات دقيقة حية تساعد على الحفاظ على توازن البكتيريا النافعة في الأمعاء. وقد ربطت دراسات سابقة بين هذه الأطعمة وتحسن الهضم وصحة الدماغ، بينما تشير النتائج الجديدة إلى تأثيرات أوسع تمتد إلى مؤشرات القلب والأيض.

ويؤدي الكوليسترول الجيد دورا أساسيا في حماية الأوعية الدموية، إذ ينقل الدهون الزائدة من مجرى الدم إلى الكبد للتخلص منها، في حين يؤدي ارتفاع الكوليسترول الضار (LDL) إلى تراكم الدهون داخل الشرايين، ما يزيد خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وخلال الدراسة، أعدّ الباحثون في جامعة نيوكاسل قاعدة بيانات شملت 200 نوع من الأطعمة والمشروبات الشائعة في أستراليا، بهدف تقدير كمية الميكروبات الحية الموجودة في كل منها. وأظهرت النتائج أن معظم الأغذية اليومية تحتوي على مستويات منخفضة من هذه الميكروبات، بينما اقتصر المحتوى المرتفع على عدد محدود من المنتجات، أبرزها الزبادي والقشدة الحامضة.

وشملت الدراسة 58 شخصا بالغا يتمتعون بصحة جيدة، تمت متابعتهم لمدة تراوحت بين ثلاثة وستة أشهر، حيث جرى تحليل أنماطهم الغذائية وكميات الطعام المستهلكة والسعرات الحرارية اليومية عبر استبيانات غذائية مفصلة.

وأظهرت النتائج أن المشاركين الذين تناولوا كميات أكبر من الأطعمة الغنية بالميكروبات الحية كانوا أقل وزنا، وتمتعوا بمؤشر كتلة جسم ومحيط خصر أدنى، إضافة إلى تحسن مستويات السكر في الدم وارتفاع الكوليسترول الجيد.

ويرجّح الباحثون أن هذه الفوائد تعود إلى عملية التخمير، التي تعزز إنتاج الأحماض الدهنية القصيرة السلسلة في القولون، وهي مركبات تلعب دورا مهما في تنظيم عملية الأيض وتقليل الالتهابات وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

ومع ذلك، شددوا على ضرورة إجراء دراسات إضافية لإثبات العلاقة السببية، خاصة أن الدراسة لم تأخذ في الاعتبار بعض العوامل المؤثرة مثل مستوى النشاط البدني واستهلاك الكحول.

نشرت نتائج الدراسة في مجلة "أبحاث التغذية".

المصدر: ديلي ميل

التعليقات

وزير الشتات الإسرائيلي: سوريا "غزة المقبلة والحرب معها حتمية"

"الفخ التركي".. "صفقة" ترامب السرية مع أردوغان ضد إسرائيل واستعداد أنقرة للعب دور أكبر في لبنان

"ذات مصداقية متدنية".. استخبارات واشنطن كانت تشكك بتقارير إسرائيل بشأن تهديد إيراني باغتيال ترامب

"تعليمات جديدة".. الجيش الإسرائيلي ينفذ أول عملية اغتيال بتفويض من رئيس الأركان (فيديو)

تهريب ترامب من تركيا: مسؤولون يكشفون تفاصيل

تاكر كارلسون يحذر من دفع واشنطن نحو حرب عالمية تؤدي لتدمير الولايات المتحدة

حماس: سنشارك في الانتخابات الفلسطينية ضمن أوسع ائتلاف وطني ممكن (فيديو)

لبنان وإسرائيل اتفقا على ترشيح 4 دول للتحقق من نزع سلاح حزب الله

تحذير خطير من نائب أمريكي: مخزون البنتاغون من الصواريخ ينفد ويهدد قدرتنا على الردع (فيديو)

عراقجي لفرنسا: كفى محاضرات في حقوق الإنسان وموقفكم نفاق صارخ ومحرج

مدفيديف: العملية العسكرية في أوكرانيا ستنتهي بشروطنا

محاولات انتحار بين بحارة حاملة الطائرات الأمريكية "يو إس إس أبراهام لينكولن" لطول مدة المهمة