مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

46 خبر
  • رياضة
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • حرب الخليج
  • رياضة

    رياضة

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • حرب الخليج

    حرب الخليج

  • فيديوهات

    فيديوهات

تحذير جديد.. الأطعمة فائقة المعالجة تعزز نمو الزوائد المعوية الممهّدة للسرطان

وجدت دراسة حديثة أن تناول الأطعمة فائقة المعالجة بانتظام يزيد احتمال إصابة النساء دون سن الخمسين بـ زوائد القولون، وهي تغيرات تعد مؤشرات مبكرة على خطر تطور سرطان الأمعاء.

تحذير جديد.. الأطعمة فائقة المعالجة تعزز نمو الزوائد المعوية الممهّدة للسرطان
صورة تعبيرية / CHRISTOPH BURGSTEDT/SCIENCE PHOTO LIBRARY / Gettyimages.ru

وتأتي الدراسة في ظل الارتفاع المضطرد في حالات سرطان القولون بين الفئات الأصغر سنا حول العالم، وهو ما يدفع الباحثين إلى البحث عن عوامل بيئية وغذائية قد تفسّر هذا الاتجاه غير المألوف.

تفاصيل الدراسة وآليتها

أجرى فريق من خبراء السرطان في مشروع PROSPECT (الممول من مبادرة Cancer Grand Challenges) تحليلا لنتائج تنظير القولون لدى أكثر من 29 ألف امرأة تتراوح أعمارهن بين 25 و42 عاما، ضمن دراسة صحة الممرضات الثانية.

وجمع الباحثون بيانات المشاركات الصحية والغذائية على مدى سنوات طويلة عبر استبيانات دورية بدأت في أواخر الثمانينيات. واستُبعدت النساء اللواتي لديهن تاريخ سابق من سلائل القولون أو القولون العصبي أو السرطان.

واعتمدت الدراسة في قياس كمية الأطعمة المستهلكة على نظام تصنيف نوفا، الذي يفرّق بين الأطعمة غير المعالجة والمعالجة وفائقة المعالجة.

نتائج الدراسة

أظهرت النتائج أن النساء الأكثر استهلاكا للأطعمة فائقة المعالجة ارتفع لديهن خطر الإصابة بزوائد القولون أو المستقيم بنسبة 45% مقارنة بغيرهن.

كما سجّلت الدراسة خلال المتابعة الممتدة 24 عاما أكثر من 1189 ورما مبكرا و1598 آفة مسننة، وكلاهما من العلامات المبكرة المحذّرة من احتمال تطور سرطان القولون.

وأشارت النتائج أيضا إلى ارتباط قوي بين تناول المشروبات المحلّاة صناعيا ومحسّنات النكهة ومختلف الإضافات الغذائية وبين زيادة هذا الخطر.

وقال الدكتور أندرو تشان، المعد الرئيسي للدراسة وخبير علم الأوبئة في مستشفى ماساتشوستس العام: "نشهد زيادة مقلقة في سرطان الأمعاء لدى الشباب، ودور النظام الغذائي وميكروبيوم الأمعاء وقلة النشاط البدني قد يكون جزءا من تفسير هذا الاتجاه".

وأكد الباحثون أن التعرض المشترك للعديد من المضافات الغذائية قد يضعف الحاجز المعوي ويؤثر في توازن البكتيريا المفيدة، ما يؤدي إلى تغيّرات قد تمهد لنمو الزوائد.

نصائح وتحذيرات

تشمل الأعراض التي تستدعي مراجعة الطبيب:

  • تغيّرات مستمرة في حركة الأمعاء.

  • الإسهال أو الإمساك المزمن.

  • ظهور دم في البراز.

  • ألم أو انتفاخ في البطن.

  • فقدان الوزن غير المبرر والتعب المستمر.

نشرت نتائج الدراسة في مجلة JAMA Oncology.

المصدر: ديلي ميل

التعليقات

اليمن.. الحوثيون يعلنون استهداف "تحشيدات سعودية" بعدد كبير من الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة

نتنياهو: علم إسرائيل يرفرف في الجولان وسيبقى لأنها أرضنا (فيديو)

"الفخ التركي".. "صفقة" ترامب السرية مع أردوغان ضد إسرائيل واستعداد أنقرة للعب دور أكبر في لبنان

ترامب: نبيع أسلحة ومقاتلات للاتحاد الأوروبي وهم أحرار في نقلها إلى أوكرانيا

صمت إعلامي وسياسي.. تقرير عبري يزعم انهيار "اتفاق مكة للدفاع المشترك" عقب الهجمات على السعودية

"سنتكوم" تعلن اعتراض سفينة شحن في مضيق هرمز وموقع تتبع سفن يكشف وجهتها الأخيرة (صور)

مستشار خامنئي يتوعد واشنطن في حال نقضت تعهداتها مجددا

العفو الدولية تنتقد الحكم على الأسد وشقيقه ماهر وتدعو دمشق لإلغاء المحاكمات الغيابية وأحكام الإعدام

أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني يجدد شروط طهران لفتح مضيق هرمز