مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

57 خبر
  • رياضة
  • حرب الخليج
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • رياضة

    رياضة

  • حرب الخليج

    حرب الخليج

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فيديوهات

    فيديوهات

أسرار صحتك العامة تكشفها حركة الأمعاء المنتظمة!

كشفت دراسة جديدة عن التأثير المهم لانتظام حركة الأمعاء على صحة الجسم على المدى الطويل.

أسرار صحتك العامة تكشفها حركة الأمعاء المنتظمة!
صورة تعبيرية / SEBASTIAN KAULITZKI/SCIENCE PHOTO LIBRARY / Gettyimages.ru

ووجدت الدراسة أن حركة الأمعاء المنتظمة تساهم في تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، بينما يرتبط الإمساك والإسهال بزيادة مخاطر الأمراض التنكسية العصبية والعدوى.

وأجرى فريق البحث، بقيادة شون غيبونز من معهد علم أحياء النظم، دراسة شملت أكثر من 1400 شخص بالغ سليم، وجمع بيانات بيولوجية وسريرية ومعلومات عن أنماط حياة المشاركين، الذين تم تصنيفهم حسب انتظام حركة الأمعاء لديهم (كما أبلغوا عنها)، مع التقسيم إلى 4 فئات: الإمساك (التبرز مرة واحدة أو 2 في الأسبوع) والمعدل الطبيعي المنخفض (3 إلى 6 مرات أسبوعيا) والمعدل الطبيعي المرتفع (مرة إلى 3 مرات يوميا) والإسهال.

وأظهرت النتائج أن الأشخاص الذين يعانون من الإمساك "شهدوا زيادة في السموم في مجرى الدم، حيث يؤدي بقاء البراز في الأمعاء لفترات طويلة إلى إنتاج سموم مثل كبريتات البارا-كريسول وكبريتات إندوكسيل، التي تؤثر سلبا على الكلى وتزيد من خطر الإصابة بأمراض الكلى".

أما في حالات الإسهال، فقد أظهرت الدراسة وجود التهابات في الكبد نتيجة لتسريب حمض الصفراء الزائد أثناء الإسهال، الذي عادة ما يعاد تدويره بواسطة الكبد.

وأكد جيبونز أن "المنطقة الذهبية" لحركة الأمعاء (الفاصل الزمني المثالي الذي يجب أن يحدث فيه التبرز بشكل منتظم ليتمتع الجسم بالصحة الجيدة) تتضمن إخراج البراز من مرة إلى مرتين يوميا، ما يؤدي إلى ازدهار بكتيريا الأمعاء المفيدة التي تساعد في هضم الألياف وتحافظ على الصحة العامة. وأضاف أن الحفاظ على هذه الحركة المنتظمة للأمعاء يساعد في تقليل التأثيرات السلبية للإمساك والإسهال على الجسم.

ومن خلال ربط البيانات البيولوجية بأسئلة حول نمط الحياة، اكتشف الفريق أن الأشخاص الذين يتمتعون بحركة أمعاء منتظمة يميلون إلى تناول المزيد من الفواكه والخضروات، وشرب الماء بانتظام، وممارسة النشاط البدني بشكل مستمر.

وقال جيبونز إن النظام الغذائي النباتي يعتبر عاملا رئيسيا في تعزيز صحة الأمعاء وتحسين انتظام حركتها.

ورغم هذه النتائج المهمة، أشار جيبونز إلى الحاجة لمزيد من البحث لتحديد النطاق الأمثل الذي يساهم في تحسين صحة الأمعاء بشكل دقيق. وأضاف أن الخطوة التالية في الدراسة قد تتضمن إجراء تجارب سريرية واسعة تتبع تأثير إدارة حركة الأمعاء على صحة الأفراد على المدى الطويل، بهدف التوصل إلى طرق وقائية من الأمراض المرتبطة بها.

نشرت الدراسة في مجلة Cell Reports Medicine.

المصدر: ساينس ألرت

التعليقات

بومبيو يدعو إلى خطوة نهائية لتحقيق "نصر استراتيجي" على إيران

الجيش الإيراني يرد على مزحة ترامب ويقول: حسم مصير القواعد الأمريكية في الخليج الى الأبد

الحرس الثوري ينفي صحة منشور منسوب إلى العميد موسوي يحذر فيه قطر بشأن اختفاء 3 طيارين إيرانيين

القرم الروسية: مطالبات كييف بهدنة بحرية استغاثة متأخرة

"ما يُباح لواشنطن يُحرم على طهران".. بقائي يكشف تناقض خطاب إدارة ترامب

إيران: حضرنا لضرب المنطقة مع تطورات قصف الضاحية الجنوبية لبيروت

"تاس": الضربات الروسية الأخيرة لموانئ أوكرانيا شلّت صادراتها وقطعت إمداداتها

كوشنر يلتقي وفد حماس في مصر لدفع خطة ترامب في غزة

موسكو تطالب واشنطن وأنقرة بتوضيح ما يشاع حول تسليحهما كييف

ترامب يشدد الخناق على نتنياهو: لبنان وسوريا عقدة الخلاف.. والانتخابات الإسرائيلية تدخل خط النار

تدمير مركز لوجستي فائق الأهمية في البحرين يتسبب بخنق الجنود الأمريكيين

مداهمات أمنية في دمشق تنتهي باعتقال أقارب اللواء السابق رستم غزالة

مطالب إماراتية عاجلة لطهران

الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال قائد بارز في وحدة "بدر" التابعة لـ"حزب الله"

الدفاع الروسية: استهدفنا بالمسيرات سفنا محملة بالأسلحة ومنشآت أوكرانية لإنتاج الزوارق

رغم نفي الدوحة.. رسالة عاجلة من الجيش الإيراني إلى الصليب الأحمر حول طيارين محتجزين لدى قطر

لبنان.. قتلى وجرحى بتصعيد عسكري إسرائيلي واشتباكات مع حزب الله في مرتفعات علي الطاهر (فيديوهات)