مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

40 خبر
  • حرب الخليج
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • رياضة
  • حرب الخليج

    حرب الخليج

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • رياضة

    رياضة

  • فيديوهات

    فيديوهات

مراجعة علمية تكتشف "دليلا" على مساهمة خضار محددة في زيادة خطر الإصابة بسرطان المعدة

يقتل السرطان الملايين كل عام حول العالم، على الرغم من الجهود الرائدة لاستئصاله. وإلى غاية التوصل إلى علاج، يظل الحد من المخاطر أمرا في غاية الأهمية.

مراجعة علمية تكتشف "دليلا" على مساهمة خضار محددة في زيادة خطر الإصابة بسرطان المعدة
صورة تعبيرية / Westend61 / Gettyimages.ru

وفي إطار البحث عن طرق جديدة لتقليل المخاطر المحتملة، سلطت مراجعة حديثة لمجلة BMJ الضوء على "دليل" يشير إلى أن نوعا من الخضار قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان المعدة.

وكشفت مراجعة مجلة BMJ لعام 2020، أن خفض تناول الخضروات المخللة قد يساعد في درء خطر الإصابة بسرطان المعدة

ويعد سرطان المعدة خامس أكثر أنواع السرطانات شيوعا في جميع أنحاء العالم، مع أعلى المعدلات في شرق آسيا.

وتشير مراجعة BMJ إلى أن "تناول كميات كبيرة من الأطعمة المملحة، مثل الأسماك المحفوظة بالملح، يرتبط بزيادة المخاطر. وقد يكون هذا بسبب الملح نفسه أو عن طريق المواد المسرطنة المشتقة من النتريت في العديد من الأطعمة المحفوظة".

ووفقا للمراجعة، تشير "بعض الأدلة" إلى أن تناول كميات كبيرة من الخضار المخللة يزيد من خطر الإصابة بسرطان المعدة بسبب إنتاج مركبات N-nitroso عن طريق العفن أو الفطريات، والتي توجد أحيانا في هذه الأطعمة.

والتخليل هو عملية حفظ الأطعمة عن طريق تعبئتها في الخل والماء والملح وأحيانا السكر.

وقال تقرير صادر عن الصندوق العالمي لأبحاث السرطان (WCRF) بعنوان "النظام الغذائي والتغذية والنشاط البدني وسرطان المعدة"، إن الأدلة على الخضروات المحفوظة بالملح تأتي بشكل أساسي من آسيا.

ونشرت إحدى هذه الدراسات في مجلة Cancer Science. ووجدت أن تناول الخضار المخللة "مرتبط بشكل كبير" بسرطان المعدة.

وكتب الباحثون في الدراسة: "من المعروف على نطاق واسع أن استهلاك الخضار يساهم في تقليل مخاطر الإصابة بسرطان المعدة".

وسلط الباحثون الضوء على حقيقة أن معدلات الإصابة بسرطان المعدة ما تزال مرتفعة في كل من السكان اليابانيين والكوريين، على الرغم من أنهم يستهلكون كميات كبيرة من إجمالي الخضروات.

وافترضوا أن "هذا قد يرجع إلى حقيقة أن اليابانيين والكوريين يستهلكون بشكل أساسي الخضروات المصنعة، مثل الخضار المطبوخة أو المملحة أو المخللة، بدلا من الخضار الطازجة".

ولتحديد ما إذا كان استهلاك الخضار الطازجة والمخللة له تأثيرات مختلفة على خطر الإصابة بسرطان المعدة لدى السكان اليابانيين والكوريين، أجرى الباحثون تحليلا تلويا (تحليل إحصائي) للتقارير الوبائية المنشورة.

ووقع تضمين ثماني دراسات حول استهلاك الخضار الطازجة و14 دراسة حول استهلاك الخضروات المخللة المتعلقة بمخاطر الإصابة بسرطان المعدة في هذا التحليل.

ونظر الباحثون في أربع دراسات لاستكشاف الاختلافات في خطر الإصابة بسرطان المعدة لدى الرجال والنساء بشكل منفصل.

وكتب الباحثون: "لاحظنا أن تناول كميات كبيرة من الخضار الطازجة كان مرتبطا بشكل كبير بانخفاض خطر الإصابة بسرطان المعدة، لكن تناول كميات كبيرة من الخضروات المخللة كان مرتبطًا بشكل كبير بزيادة خطر الإصابة بسرطان المعدة".

وخلصوا إلى أن: "نتائج هذا التحليل تقدم دليلا على أن تناول كميات كبيرة من الخضار المخللة قد يزيد من مخاطر سرطان المعدة وتقترح أن الاستهلاك العالي للخضروات الطازجة، بدلا من كمية كبيرة من الخضار المخللة، مهم لتقليل مخاطر سرطان المعدة".

وتجدر الإشارة إلى أن الدليل على الملح في الوجبات الغذائية من أماكن أخرى في العالم غير حاسم - قد يكون هذا بسبب الصعوبات في قياس الملح الكلي.

ويشير الصندوق العالمي لأبحاث السرطان (WCRF) إلى أن "الأدلة على إجمالي تناول الملح ، من الدراسات في جميع أنحاء العالم، لم تظهر ارتباطا قويا بسرطان المعدة. ويجب إجراء المزيد من الأبحاث لفحص تأثير الأطعمة عالية الملح التي يتم تناولها بشكل شائع في الغرب".

المصدر: إكسبريس

التعليقات

إيران: حضرنا لضرب المنطقة مع تطورات قصف الضاحية الجنوبية لبيروت

لبنان.. قتلى وجرحى بتصعيد عسكري إسرائيلي واشتباكات مع حزب الله في مرتفعات علي الطاهر (فيديوهات)

المسار العماني الجنوبي بؤرة الخطر.. شلل غير مسبوق وأرقام صادمة عن مضيق هرمز

تدمير مركز لوجستي فائق الأهمية في البحرين يتسبب بخنق الجنود الأمريكيين

مطالب إماراتية عاجلة لطهران

تتضمن "الردع".. الإمارات تعلن عن "ثلاثية" للرد على الاستهداف المتكرر لناقلاتها

"لن يكونوا وحدهم".. تصريحات من أردوغان عن سوريا ولبنان وغزة وانضمام مصر لاتفاقية مكة

قاليباف يكشف كيف حوّلت إيران التهديد إلى ورقة تفاوض أرغمت ترامب على تعديل منشوراته

حاملة "جورج واشنطن" تجتاز مضيق ملقا نحو الشرق الأوسط لتحل محل "أبراهام لينكولن" المنهكة

12 ألف جندي مفقود واستنزاف متواصل.. الجيش الإسرائيلي يتجه للانهيار وسط مؤشرات على أزمة بنيوية

بعد فراره من النمسا.. الأمن السوري يغلق ملف ضابط بالأمن السياسي من عهد الأسد

موسكو تطالب واشنطن وأنقرة بتوضيح ما يشاع حول تسليحهما كييف