مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

30 خبر
  • رياضة
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • فيديوهات
  • رياضة

    رياضة

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • حرب الخليج

    حرب الخليج

تناول هذا الفيتامين لتحمي دماغك من الشيخوخة

يركز معظم الأشخاص، في الحصول على فيتامينات محددة، مثل التركيز على أخذ المكملات الغذائية التي تحتوي فيتامين D وفيتامين c، فيما يتم التغاضي عن أهمية الفيتاميات الأخرى لصحة الجسم.

تناول هذا الفيتامين لتحمي دماغك من الشيخوخة
© Jürgen Pfeiffer / Globallookpress

وتشير الأبحاث إلى أهمية تناول فيتامين k1  وk2 عن طريق الغذاء، والمكملات الغذائية لما لها من تأثيرات إيجابية على صحة الجسم بشكل عام والدماغ تحديدا.

يقول أخصائي التغذية لون بن أشر: "لا يعتبر فيتامين K عادة فيتامينا يتم تناوله بشكل متكرر في مجتمعنا" ويضيف بن أشر: "إن معظم الناس يحصلون على ما يكفي من أنماط الأكل الخاصة بهم، فبينما تأتي معظم مدخولنا من فيتامين k1 من الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة، يوجد فيتامين k2 في اللحوم الحمراء واللحوم العضوية مثل الكبد والبيض".

وجد العلماء في دراسة جديدة سيتم تقديمها في الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية للتشريح، أن فيتامين K2 قد يحمي الدماغ من انخفاض الوظيفة الإدراكية، وتحديدا تلك التي تظهر غالبا من الأشخاص الذين يعانون من الخرف ومرض الزهايمر.

وأشار الدكتور محمد الشربيني، من جامعة المعرفة في المملكة العربية السعودية، إلى أن "فيتامين k2 يمكن اقتراحه ليكون نهجا واعدا للتخفيف من الاضطرابات المرتبطة بالعمر والحفاظ على الوظائف المعرفية لدى الأفراد المتقدمين في السن.

ويشرح بن آشر أهمية فيتامين k على الدماغ: "بالإضافة إلى منع النزيف من خلال المساعدة في تخثر الدم، فإنه يقلل من موت الخلايا المبرمج (موت الخلايا) عن طريق حماية الأعصاب من المواد والمركبات الضارة التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالخرف أو الزهايمر".

ويشير بن آشر إلى أن فيتامين K2 يلعب دورا مهما في صحة العظام، فهو يساعد في دعم جهاز المناعة، ويمكن أن يساعد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، فضلا عن كونه "ضروريا لصحة الجلد".

شرح بن آشر أهم ما يتعلق بقيود الدراسة قائلا: "من المعروف في الدراسات البشرية أنه كلما زاد استهلاكنا للدهون المشبعة والأطعمة الغنية بالكوليسترول الغذائي، زاد التأثير الضار على صحة الدماغ وتحديدا تسريع عملية الشيخوخة وتفاقم القدرات المعرفية، قد يؤدي اقتراح الأشخاص الذين يستهلكون المزيد من الأطعمة ذات الأساس الحيواني أو المكملات التي تحتوي على مصدر خارجي كبير ومركّز لفيتامين K2 إلى هذا التأثير".

وأكد بن آشر على أهمية الحرص في التوصية بأي مكملات فيتامين K لأنها يمكن أن تتفاعل مع الأشخاص الذين يتناولون أدوية تسييل الدم والمضادات الحيوية ومضادات الحموضة  وأضاف "لا يوجد حد أقصى معروف للجرعة الموصى بها للفعالية بالإضافة إلى الخطر المحتمل نظرا لأنه فيتامين قابل للذوبان في الدهون ولا يتم إفرازه بسهولة من الجسم، خاصة بكميات كبيرة".

المصدر:eatthis

التعليقات

وزير الشتات الإسرائيلي: سوريا "غزة المقبلة والحرب معها حتمية"

"ذات مصداقية متدنية".. استخبارات واشنطن كانت تشكك بتقارير إسرائيل بشأن تهديد إيراني باغتيال ترامب

"الفخ التركي".. "صفقة" ترامب السرية مع أردوغان ضد إسرائيل واستعداد أنقرة للعب دور أكبر في لبنان

تحذير خطير من نائب أمريكي: مخزون البنتاغون من الصواريخ ينفد ويهدد قدرتنا على الردع (فيديو)

تهريب ترامب من تركيا: مسؤولون يكشفون تفاصيل

تاكر كارلسون يحذر من دفع واشنطن نحو حرب عالمية تؤدي لتدمير الولايات المتحدة

حماس: سنشارك في الانتخابات الفلسطينية ضمن أوسع ائتلاف وطني ممكن (فيديو)

"تعليمات جديدة".. الجيش الإسرائيلي ينفذ أول عملية اغتيال بتفويض من رئيس الأركان (فيديو)

لبنان وإسرائيل اتفقا على ترشيح 4 دول للتحقق من نزع سلاح حزب الله

عراقجي لفرنسا: كفى محاضرات في حقوق الإنسان وموقفكم نفاق صارخ ومحرج

"تسنيم" تنشر صورا فضائية ترصد آثار الهجمات الإيرانية على "العمود الفقري لأمريكا" في المنطقة (صور)

لافروف: بروكسل تتبع مسارا خطيرا بإعلان السفن "أسطول ظل".. وموسكو ستختار أهدافها للرد

زاخاروفا ترد على بولندا: "معجزتكم الاقتصادية" بناها الاتحاد السوفيتي